المنشورات

الطبيعة في الفرنسية/ erutaN في الانكليزية/ arutaN في اللاتينية/ arutaN

الطبيعة هي القوة السارية في الاجسام التي يصل بها الموجود الى كماله الطبيعي، وهذا المعنى هو الأصل الذي ترجع اليه جميع المعاني الفلسفية التي يدل عليها هذا اللفظ.
1 - فمن هذه المعاني قول ابن سينا: «الطبيعة مبدأ اول لكل تغير ذاتي وثبات ذاتي» (رسالة الحدود).
مثال ذلك ان الحجر لا يهوي الى أسفل لكونه جسما، بل لمعنى آخر زائد على الجسمية. وهذا المعنى مبدأ هذا النوع من الحركة، وهو الذي يطلق عليه اسم الطبيعة، يقال طبيعة الحجر الهوي، وطبيعة النار الارتفاع. 2 - ومن هذه المعاني قولهم:
ان طبيعة الشيء ماهيته، وهي مجموع ما يتميز به الشيء من خواص نوعية، كطبيعة الحياة، وطبيعة النفس، وطبيعة الفرد والمجتمع، قطبيعة الشيء اذن هي سر نموه، وتغيره، وحركته. وقيل ان الطبيعة النوعية (-  iceps erutaN euqif)  هي مجموع الصفات التي يتميز بها النوع، بخلاف الطبائع البسيطة ( selpmis serutaN)  التي تتألف منها الاجسام فهي عند (بيكون) و (ديكارت) عناصر اولية لا تتجزا.
3 - ومن هذه المعاني قولهم:
ان الطبيعة هي ما يتميز به الانسان من صفات فطرية، وهي ضد الصفات المكتسبة، يقال: طبيعة الانسان العاقلة، أي مجموع وظائفه العقلية الفطرية، ويقال ايضا:
طبيعة الانسان الحسية، أي دوافعه الغريزية. وفي قول (ديكارت):
«ان في كل ما علمتني اياه الطبيعة شيئا من الحقيقة» اشارة الى الوظائف العقلية لا الى الوظائف الحسية، فالطبيعة عنده هي العقل، وهو نور طبيعي (-  utan ereimuL eller)  يميز الحق من الباطل والصحيح من الفاسد.
4 - ويطلق لفظ الطبيعة عند الوجوديين على ما يتميز به الانسان من صفات مستقلة عن حرية ارادته. فاذا كان الانسان حرا، وكانت حريته عين ذاته، لزم عن ذلك ان يكون غير مفتقر الى طبيعة، وفي ذلك كما لا يخفى اغراب في القول، لأن قوام حرية الانسان ان يكون له قدرة على اختيار الطبيعة الموافقة له.
5 - ويطلق لفظ الطبيعة على النظام او القوانين المحيطة بظواهر العالم المادي، وهي عند (أرسطو) ضد المصادفة والاتفاق. واذا كانت الطبيعة كما يقولون لا تفعل الشيء عبثا، أمكننا ان تتكلم عنها كما لو كانت متصفة بالعلم، كقولنا:
ان الطبيعة تلحظ جميع الحيوانات بعين عنايتها، وتحرص كل الحرص على حفظ التوازن بين جميع الظواهر، او قولنا: ان الطبيعة تعلم انه من الخير ان تضيف الفحم والازوت الى الاوكسيجين، فكأن الطبيعة بهذا المعنى شخص عاقل يفعل بذاته، وكأن لكل فعل طبيعي غاية. على اننا اذا أطلقنا لفظ الطبيعة على كل ما هو موجود في العالم وجب علينا لتوضيح هذا المعنى ان نفرق بين القول بخلق العالم والقول بقدمه، فاذا قلنا بالخلق لزوم عن ذلك ان تكون الطبيعة مسخرة للخالق التعالي، واذا قلنا بالقدم امكن أن تكون الطبيعة قائمة بنفسها، فالطبيعة اذن مجموع ما في الأرض والسماء من كائنات خاضعة لنظم مختلفة، وهي بهذا المعني مرادفة الكوسموس اي الكون، ومقابلة للانسان.
6 - وقد يطلق لفظ الطبيعة على الأشياء التي يكون حدوثها في مستقر العادة، وهي بهذا المعنى مقابلة للامور الخارقة للعادة.
،- والطبيعة عند قدماء الأطباء هي المزاج، والحرارة الغريزية، وهيئات الأعضاء، والحركات، والنفس النباتية.
8 - ومن معاني الطبيعة في الفلسفة الحديثة اطلاقها على المبدأ الاساسي لكل حكم معياري، بحيث تصبح قوانين الطبيعة بحسب هذا المعنى قوانين مثالية كاملة، أو صورا عقلية تستنبط منها مبادئ الأخلاق والتشريع، كالحق الطبيعي ( tiorD lerutaN)  فهو المبدأ الاساسي الذي تستمد منه القوانين الوضعية معقوليتها.
قال (دولباخ): «ايتها الطبيعة! ان لك على جميع الموجودات سلطانا، فلتكن بناتك المعبودات، أعني الفضيلة والعقل والحقيقة، آلهتنا الوحيدة دائما» (-  sys, hcablO'D 446, II, erutan al ed emet)  وقال (روسو): من الامور المضادة للطبيعة ان يأتمر الشيخ بأوامر الطفل، وان يكون الحكيم خاضعا للجاهل. ومعنى ذلك ان الطبيعة عند هذين الفيلسوفين هي المبدأ الموجه للأخلاق.
9 - واذا كان من عادة بعض العلماء ان يعرفوا الأشياء باضدادها امكننا ان نورد هنا بعض اضداد الطبيعة، فالطبيعة ضد الحضارة، لأن الانسان الطبيعي الذي يكون على الفطرة ضد الانسان المتحضر المتصف بالعلم. والطبيعة ضد الفن والصناعة، لأن الجمال الطبيعي الذي لم تمتدّ اليه يد الانسان مقابل للجمال الفني الذي يعبر عن عواطف الفنان واحلامه. والطبيعة ضد الوحي، لأن طبيعة الانسان الواقعية ضد الطبيعة المثالية التي يريد الوحي الالهي ان يوصله اليها، الاولى فطرية والثانية مكتسبة. والطبيعة اخيرا ضد النعمة الالهية لأن الصفات الذاتية التي يتميز بها الانسان مختلفة عن الصفات القدسية التي تقيضها عليه نعمة اللّه.
10 - وحال الطبيعة ( tatE erutan ed)  عند روسو حال متخيلة متقدمة على الحضارة والحياة الاجتماعية المنظمة.
11 - وفلسفة الطبيعة ( erutan al ed eihposolihP)  فلسفة مقصورة على البحث في المادة واحوالها. وهي أحد اقسام الفلسفة عند بعض فلاسفة الالمان في القرن التاسع عشر، ولا سيما عند (شلّينغ) و (هيجل). وفلسفة الطبيعة ايضا هي القول بضرورة جمع الطبائع العامة والقوانين الكبرى الضابطة للطبيعة في نظام كلي واحد. 12 - ومذهب الطبيعة الواحدة ( emsisyhponoM)  هو القول ان للسيد المسيح طبيعة واحدة.
13، 14 - والطبيعة الطابعة ( etnarutaN erutaN)  والطبيعة المطبوعة ( eerutaN erutaN)
اصطلاحات مدرسيان انتشرا في الفلسفة الأوربية بعد ترجمة كتب (ابن رشد) الى اللغة اللاتينية، فالطبيعة الطابعة عند (اسبينوزا) مثلا هي الجوهر اللامتناهي، وهو اللّه من جهة ما هو اساس كل شيء، ومبدأ كل فعل، والطبيعة المطبوعة هي مجموع أحوال الجوهر وأعراضه، اي مجموع الكائنات والنواميس، وهي امور غير متناهية.
15 - ونظام الطبيعة ( erdrO erutaN al eD)  هو مجموع القوانين التي تفسير ظواهر الأشياء المدركة.
او هو اطراد الحوادث وفقا لقوانين معينة.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید