المنشورات

الطريقة في الفرنسية/ edohteM في الانكليزية/ dohteM في اللاتينية/ sudohteM 1

الطريقة هي المنهج، أي الطريق الواضح والمستقيم، الذي يمكن التوصل بصحيح النظر فيه الى غاية معينة.
وللطريقة عند المحدثين صورتان اساسيتان: الأولى ان تكون غير محددة تحديدا مسبقا، والثانية ان تكون مبنية على منهاج واضح محدد من قبل، يبين القواعد التي يجب اتباعها، ومواطن الزلل التي يجب اجتنابها للوصول الى المطلوب. والمثال من الطريقة الأولى انتظام الأفكار واتساقها اتساقا طبيعيا متناسبا مع طبيعة كل موضوع. وتختلف اساليب الناس في ترتيب افكارهم باختلاف عاداتهم وتجاربهم، حتى ان الذين لم يتعلموا قواعد المنطق قد يرتبون أفكارهم ترتيبا طبيعيا افضل من ترتيب الذين تعلموا قواعده. والمثال من الطريقة الثانية ما اشار اليه (ديكارت) في قوله: لقد اهتديت منذ سني حداثتي «الى مطالعات وحكم الفت منها طريقة يبدو لي انني استطيع ان اتخذها وسيلة لزيادة معرفتي بالتدريج وللارتقاء بها شيئا فشيئا الى أعلى درجة سمح ببلوغها عقلي الضعيف، ومدى حياتي القصير» (مقالة الطريقة، ص 9 من ترجمتنا). 2 - ويطلق لفظ الطريقة على ممارسة بعض الاساليب التقنية او التجريبية في بعض العلوم والفنون، كالطريقة العملية المتبعة في حل جملة رياضية عدد حدودها اكبر من عدد معادلاتها، او طريقة استعمال المرايا المتحركة لقياس الزوايا، او طريقة تعليم اللغات الأجنبية بالوسائل السمعية وللبصرية، او طريقة تعليم الرقص، او العزف على احدى الآلات الموسيقية.
3 - والطريقة العلمية ( euqitneics edohteM)  هي المنهج العلمي، وتطلق على مجموع الاساليب الذهنية والحسية الموصلة الى الحقيقة، او الصالحة للبرهنة عليها.
وهي مختلف باختلاف موضوع العلم، فاذا كان الموضوع مجردا، كما في الرياضيات، كانت الطريقية استنتاجية وعقلية، واذا كان محسوسا أو مشخصا كما في العلوم الطبيعية كانت الطريقة استقرائية وتجريبية.
4 - والطريقية التجريبية ( elatnemirepxe ebohteM)  مجموع الاساليب الموصلة الى استخراج القوانين العامة من ملاحظة الظواهر الجزئية، ولها عدة صور ذكرناها في مواضع اخرى من هذا الكتاب، وهي:
آ- طريقة الاتفاق او طريقة التلازم في الوقوع ( ecnadrocnoC ed edohteM) (  ر: لفظ الاتفاق).
ب- طريقة الاختلاف او طريقة التلازم في التخلف ( ed edohteM ecnerefid) (  ر: الاختلاف)

ج- طريقة الجمع بين طريقتي الاتفاق والاختلاف او طريقة التلازم في الوقوع والتخلف ( ed edohteM ecnereffid ed te ecnadrocnoc seinuer).
د- طريقة البواقي ( edohteM sudiser sed) (  ر: البواقي).
ه- طريقة التغيرات المتلازمة او طريقة التلازم في التغير (-  ocnoc snoiuairav sed edohteM setnatiM): (  ر: التغير). 
5 - وطرق البحث او مناهج البحث ( eigoledohteM)  فرع من المنطق يقوم على دراسة الطرق العامة، كالتحليل، والتركيب والاستقراء، والاستنتاج، والحدس، والاستدلال، وغيرها، وعلى دراسة الطرق الخاصة بعلم علم من العلوم المختلفة كطريقة العلوم الرياضية، وطريقة العلوم التجريبية، وطريقة العلوم الاجتماعية وغيرها.
6 - والطريقة هي السيرة والمذهب، وقيل ايضا هي السيرة المختصة بالسالكين إلى اللّه تعالى من قطع المنازل والترقي في المقامات (تعريفات الجرجاني).







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید