المنشورات

الطوباوية في الفرنسية/ eipotU في الانكليزية/ aipotU في اللاتينية/ aipotU

 الطوباوية لفظ معرب اصله (أوطوبيا) او (يوطوبيا) وهو مؤلف من لفظين يونانيين: طوبوس ( sopoT)  ومعناه المكان، وأو ( Uo)  ومعناه ليس، فمعنى (اليوطوبيا) ومعناه ليس، في مكان وهو الخيالي او المثالي.
أول من استعمل هذا اللفظ طوماس موروس ( suroM samohT)  في كتابه « eacilbuper omitpo eD otu alusni avon euqed utats aiP» (1516)  وهو كتاب يصور مدينة خيالية ذات نظم مثالية تضمن لافرادها اسباب الخير والسعادة، ثم اطلق هذا اللفظ بعد ذلك على كل كتاب يصور النظام المثالي للمجتمع الانساني. من هذه الكتب: كتاب «مدينة الشمس» لكامبانيللا (1623) وكتاب «اطلنطس الجديدة» لفرنسيس بيكون (1627) وكتاب «تلماك» لفنلون (1699) وكتاب «الرحلة الى ايكاريا» لكابت، هذا الى جانب قصص اخرى ذات طابع خيالي.
ويطلق لفظ الطوباوية ايضا على المثل العليا السياسية والاجتماعية التي يتعذر تحقيقها لعدم بنائها على الواقع، أو لبعدها عن طبيعة الانسان وشروط حياته، من هذه المثل العليا فكرة السلام العام، وفكرة التقدم المستمر، وفكرة المساواة الطبيعية وغيرها. ومع اننا نرى ان كثيرا من رؤى الشعراء والعلماء والفلاسفة تنقلب بعد مدة من الزمان الى حقائق واقعية، فإن اطلاق لفظ الطوباويات على هذه الرؤى لا يخلو في بعض الأحيان من زراية، ومنه قولهم الطريقة الطوباوية ( edohteM euqipotU)،  وهي نقيض الطريقة العلمية، والاشتراكية الطوباوية ( euqipotu emsilaicoS)  وهي اشتراكية سن سيمون وفورية المناقضة للاشتراكية العلمية، والروح الطوباوية ( etsipotu tirpsE)  نقيض الروح الواقعية.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید