المنشورات

العبد في الفرنسية/ evalcsE في الانكليزية/ evalS في اللاتينية suvres, suvalS

العبد في الاصل هو الإنسان حرا كان او رقيقا، لأنه مربوب للّه. ويطلق ايضا على انسان يملكه غيره، ويسمى بالرقيق او المملوك.
والعبد المضاف الى اللّه تعالى يجمع على عباد، والى غيره على عبيد، وهذا هو الغالب (كليات ابي البقاء).
ويطلق لفظ العبد مجازا على الرجل الذي يخضع لارادة غيره، او على الرجل الذي يتقيد بقواعد السلوك الفردي، او الاجتماعي، تقيدا أعمى، تقول: هذا الرجل عبد التقاليد.
ويطلق ايضا على الرجل الذي ينقاد لاحدى قواه الطبيعية او المكتسبة، انقيادا تاما، تقول هذا الرجل عبد الغريزة او عبد العادة.
والعبودية ( egavalcsE)  صفة العبد، وهي ضد الحرية.
وقد قيل: إن «عبودية النبي للّه تعالى اشرف من رسالته، لأنه بالعبودية ينصرف من الخلق الى الحق، وبالرسالة بالعكس، (كليات ابي البقاء). وقيل ايضا:
«العبودية هي الوفاء بالعهود، وحفظ الحدود، والرضا بالموجود، والصبر على المفقود» (تعريفات الجرجاني).







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید