المنشورات

العته في الفرنسية/ eitoidI في الانكليزية/ ycoidI

العته في اللغة نقص في العقل من غير جنون. والمعتوه ( toidI)  اسم مفعول منه، وهو الشخص المختلط العقل، الذي يشبه بعض كلامه كلام العقلاء، وبعضه كلام المجانين.
والعته في علم النفس خلاف البلاهة ( etilicebmI).
فالمعتوه شخص ضعيف القوى العقلية منذ ولادته، وهو يتميز على العموم ببطء حركاته، وبلادته واختلاط كلامه، وغلاظة احساسه، وعدم انتباهه لشؤونه العضوية، وشدة خجله، وخموله، وعجزه عن التخيّل والمبادرة، وميله الى القعود، كأن به داء يقعده عن العمل. وهو وان كان قليل التأثر بالايحاء الّا أنه مطيع للاوامر والنواهي، متقيد بالنظام، أهل للاخلاص، وللاعتراف بالجميل، يسهل عليك أخذه باللطف اكثر مما يسهل عليك أخذه بالخوف والعنف. اما الأبله ( elicebmI)  فيتميز بالفوضى في تخيله، وبالسرعة في تداعي أفكاره تداعيا غير متماسك، وهو وان كان يقظ الانتباه، الا انه قليل الاستمرار عليه. ومع أنه عاجز عن اتمام كل عمل، او اتقانه، فانه شديد الاغترار بنفسه، يلحف في المطالبة بحقوقه، ويسوف في القيام بواجبه، شديد التحمس للاشياء الباطلة، غير النافعة، او المضرة، كثيرا الاندفاع قليل النظام، متشرد، يفخر بقلة احسانه، ومعروفه، وخشونة أفعاله. شديد الميل الى تلقي الايحاء ببعض الأشياء دون بعض، قليل، التأثر بحسن المعاملة، كثير التأثر بالتهديد والتملّق.
ومما يتميز به المعتوه عن الابله ان الأول يتصف على العموم ببعض العاهات الجسدية كالعمى، والصمم، والحول، والتأتأة، والفالج النصفي، والتشنج. الخ، على حين ان الثاني قلما اتصف بشيء من ذلك. الا ان الاثنين يشتركان في صغر حجم دماغيهما. ويمكن القول في ذلك قولا عالما، وهو ان المعتوه يتصف بنص في تكونه، وتوقف في نموه، على حين ان الابله وإن كان متصفا بالنمو، الّا ان نموه غير سوي وغير متجه الى الخير.
والعته الاخلاقي ( emsitoidI larom)  خلاف الجنون الاخلاقي ( elarom eiloF).  الأول يتميز بضمور الدوافع الغيرية، والاجتماعية والجمالية، على حين ان الثاني يتميز ببعض الدوافع الشاذة كجنون السرقة ( einamotpelC)  وجنون ادمان الشراب ( einamospiD) (  ر: البلاهة، الجنون).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید