المنشورات

العدم (1) في الفرنسية/ tnaeN في الانكليزية/ gnieb noN في اللاتينية/ sne noN

1 - العدم ضد الوجود، وهو مطلق او اضافي، فالعدم المطلق هو الذي لا يضاف الى شيء، والعدم الاضافي، او المقيد، هو المضاف الى شيء، كقولنا: عدم الأمن، وعدم الاستقرار، وعدم التأثر.
قال ابن سينا: «البالغ في النقص غايته، فهو المنتهى الى مطلق العدم، فبالحري ان يطلق عليه معنى العدم المطلق» (الاشارات، 69 - 70) وقال ايضا: «و اما العدم، فليس هو بذات موجودة على الاطلاق، ولا معدومة على الاطلاق، بل هو ارتفاع الذات الوجودية بالقوة» (النجاة، 164)، والاولى ان يسمى العدم المضاف الى الشيء بفقد الشيء أو غياب الشيء، او نقص الشيء.
2 - والعدم اما ان يكون سابقا، وهو المتقدم على وجود الممكن، واما ان يكون لاحقا وهو الذي يكون بعد وجوده.
قال ابن سينا: «و اعلم ان الفاعل الذي يفيد الشيء وجودا بعد عدمه يكون لمفعوله امران: عدم قد سبق، ووجود في الحال» (النجاة، 347)، ولكن العدم المحض لا يوصف بكونه قديما، ولا حادثا، ولا شاهدا، ولا غائبا (كليات ابي البقاء).
3 - قال (برغسون) في كتاب التطور المبدع ( noitulovE 307, ecirtaerC)  ان معنى العدم المطلق معنى متهافت، وهو يهدم نفسه بنفسه، لأنه اذا كان حذف الشيء يوجب استبدال غيره به، وكان لا يمكن تصور غياب الشيء الا اذا أمكن تصور حضور شيء آخر في مكانه، وكان معنى الحذف هو الابدال، فإنّ فكرة حذف كل شيء ليست سوى فكرة متناقضة كفكرة الدائرة المربعة. ان تصور عدم الشيء أغنى من تصور وجوده، لأنه يتضمن فكرة الوجود، وفكرة ارتفاع الوجود معا.
4 - ومعنى العدم عند (هيجل) مساو لمعنى الوجود، اما عند الفلاسفة الوجوديين فان العلاقة بين هذين المعنيين مختلفة. مثال ذلك قول (ياسبر): إنّ العدم عنوان الوجود، وقول (هيدجر):
ان العدم يتجلّى على هيئة حضور تارة، وعلى هيئة غياب اخرى.
وقول (سارتر): ان العدم متأخر عن الوجود، وهو يتبعه دائا.
5 - وللعدم عند (كانت) عدة معان: (آ) فهو يطلق على كل تصور اجوف ليس له موضوع حقيقي، كتصور الشيء بذاته (ب) ويطلق على غياب احدى الكيفيات المحددة كالبرودة والظل، الخ. (ج) ويطلق على صورة الحدس التي ليس لها جوهر يسمح بتمثل هذه الصورة، كالمكان والزمان (د) ويطلق على كل تصور متناقض كالدائرة المربعة.
6 - وقد بين (سارتر) اخيرا في كتاب الوجود والعدم ( te erte'L 58, taen el)  ان لمفهوم العدم صفة مصطنعة، لأنه لا معنى له الّا من جهة ما هو نفي شيء، او فقدان شيء، ومعنى ذلك انه لا وجود للعدم بذاته. انما الوجود للكائن الذي يتصور عدم الأشياء، فكأن العدم لا يجيء الى العالم الا بطريق الانسان.






مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید