المنشورات

العدم (2) في الفرنسية/ noitavirP في الانكليزية/ noitavirP في اللاتينية/ oitavirP

العدم فقدان الشيء ما تقتضيه طبيعته من الكمالات الثابتة لنوعه وطبيعته، وهو عدم اضافي لا عدم مطلق. ويطلق عند المنطقيين على وقوع النسبة بين محمول وموضوع ليس من شأنه أن يكون له ذلك المحمول، ولا ان يؤدي انتفاؤه عنه الى نقص في ماهيته كقولنا:
ليس زيد جالسا.
والعدمي ( fitavirP)  هر المنسوب الى العدم، ويطلق على كل حد يدل على فقدان الشيء لأحدى الصفات التي تقتضيها طبيعته كالعمى للانسان. وكل شيء مصيره الى الزوال كالسماء المظلة، والارض، والمال، والجاه، والملك، فهو عدمي.
والقضية العدمية ( noitisoporP evitavirP) «  هي التي محمولها أخسّ المتقابلين هذا بحسب المشهور كقولك: زيد جائر، او الهواء مظلم. واما في التحقيق فهي التي محمولها دال على عدم شيء من شأنه ان يكون للشيء او لنوعه او لجنسه.» (ابن سينا، النجاة، ص 24).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید