المنشورات

العلّة في الفرنسية/ esuaC في الانكليزية/ esuaC في اللاتينية/ asuaC

1 - العلّة في اللغة اسم لعارض يتغير به وصف المحل بحلوله لا عن اختيار (كشاف اصطلاحات الفنون) ومنه سمي المرض علة، لأنه بحلوله يتغير حال الشخص من القوة الى الضعف. وكل امر يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال، او بانضمام الغير اليه، فهو علة لذلك الأمر، والأمر معلول له، فيتعقل كل واحد منهما. بالقياس الى تعقل الآخر (كليات ابي البقاء).
2 - والعلّة عند الاصوليين ما يجب به الحكم.
3 - والعلة عند الحكماء ما يتوقف عليه وجود الشيء ويكون خارجا ومؤثرا فيه (تعريفات الجرجاني). وعلة النسيء ما يتوقف عليه ذلك الشيء، وهي قسمان:
الأول ما يتقوم به الماهية من أجزائها، ويسمّى علة الماهية.
والثاني ما يتوقف عليه اتصاف الماهية المتقومة باجزائها بالوجود الخارجي، ويسمّي علة الوجود (تعريفات الجرجاني).
4 - والعلّة ترادف السبب الا انها قد تغايره، فيراد بالعلة المؤثر وبالسبب ما يفضي الى الشيء في الجملة او ما يكون باعثا عليه.
وقد قيل: السبب ما يتوصل به الى الحكم من غير أن يثبت به، اما العلة فهي ما يثبت به الحكم.
ومعظم الفلاسفة الاسلاميين كالكندي والفارابي، وابن سينا، وابن رشد يفضلون استعمال لفظ العلة على لفظ السبب، الا الغزالي وعلماء الكلام فانهم يستعملون لفظ السبب للدلالة على العلة.
5 - والعلل عند (أرسطو) اربعة اقسام:
آ- العلة المادية ( esuaC elleiretam)،  وهي التي لا يلزم عن وجودها بالفعل وحدها حصول الشيء بالفعل، بل ربما كان بالقوة كالخشب والحديد بالنسبة الى السرير.
ب- العلة الصورية ( esuaC ellemrof)  وهي التي يجب عن وجودها بالفعل وجود المعلول لها بالفعل، كالشكل والتأليف للسرير.
ج- العلة الفاعلة ( esuaC etneiciffe)  وهي ما تكون مؤثرة في المعلول موجدة له، كالنجار الذي يصنع السرير.
د- العلة الغائية ( esuaC elaniF)  وهي التي يكون وجود الشيء لأجلها كالجلوس على السرير، فهي الغاية التي من اجلها وجد.
وقد اخذ فلاسفة الإسلام، وفلاسفة القرون الوسطى في اوربة بهذه النظرية الارسطية، وقدموا العلة الغائية على سائر العلل. مثال ذلك قول ابن سينا: والغاية تتأخر في حصول الوجود على المعلول، الا انها تتقدم سائر العلل في الشيئية ( etiesohc)،  قال: «و من البين ان الشيئية غير الوجود في الأعيان، فان المعنى له وجود في الأعيان، ووجود في النفس وامر مشترك، فذلك المشترك هو الشيئية، والغاية بما هي شيء فانها تتقدم سائر العلل، وهي علة العلل في انها علل ... وبما هي موجودة في الاعيان قد تتأخر ... وذلك لأن العلل انما تصير عللا بالفعل لأجل الغاية، وليست هي لأجل شيء آخر، وهي توجد اولا نوعا من الوجود فتصير العلل عللا بالفعل، ويشبه ان يكون الحاصل عند التمييز هو ان الفاعل الأول والمحرك الأول في كل شيء هو الغاية» (النجاة، ص 345).
6 - والعلة الاولى ( amirP asuac)  هي العلة التي لا علة لها، او علة العلل، او العلة النهائية «او علة لكل وجود، ولعلة حقيقة كل وجود في الوجود» (ابن سينا، الاشارات والتنبيهات ص 140).
7 - والعلة الثانية ( esuaC ednoces)  هي العلة التي لا فعل لها الا بتأثير العلة الاولى، وهي قريبة ( eniahcorP)  او بعيدة ( eengiolE).
8 - وفرقوا بين العلة الاساسية ( elapicnirP esuaC)  والعلة الاداة ( elatnemurtsni esuaC)،  والعلة المباشرة ( etcerid esuaC)  والعلة غير المباشرة ( etceridni esuaC)  والعلة التامة، والعلة الناقصة، والعلة المعدّة، أما العلة الاساسية فهي التي تنفرد بالتأثير في الشيء، وأما العلة الاداة فهي الآلة التي يتم بها وجود الشيء، واما العلة المباشرة فهي التي تحدث الشيء بلا وسط. واما العلة غير المباشرة فهي التي تحدث الشيء بوسط، واما العلة التامة وتسمّى بالمستقلة فهي تمام ما يتوقف عليه الشيء في ماهيته ووجوده أو في وجوده فقط، واما العلة الناقصة فهي بخلاف ذلك، واما العلّة المعدة فهي التي يتوقف عليها وجود المعلول من غير ان يجب وجودها مع وجوده.
9 - والعلة الذاتية ( ius asuaC)  عند المدرسين ما لا علّة له، وعند (اسبينوزا) ما لا يتصور عدمه، وتطلق على اللّه، لأن اللّه علة وجود جميع الأشياء وعلة وجود نفسه، ونعني بقولنا: لا علة له: ان علته ذاتية، وانه كما قال (ابن سينا) واجب الوجود بنفسه.
10 - وقد وسع (ديكارت) معنى العلة فاطلقه على العلاقات الطبيعية والعلاقات المنطقية معا.
وهذا متفق مع روح مذهبه الذي يعد العلاقات المنطقية اساسا للعلاقات الطبيعية. فاذا قلت إن (آ) علة (ب) عنيت بذلك ان وجود (آ) يستلزم وجود (ب) اضطرارا.
ومعنى ذلك ان العلاقات السببية شبيهة بالقياسات التي يكون فيها وجود المقدم شرطا لوجود التالي.
11 - أما (مالبرانش) فانه يطلق معنى العلة التامّة على الشيء الذي يؤثر في غيره من دون ان يفقد شيئا من طبيعته او من قدرته على التأثير، وهذه العلة التامة التي يسميها مالبرانش بالعلة المؤثرة او الفعاله ( ecaciffE)  مختلفة عن العلة الظرفية ( esuaC ellennoisacco)  التي لا تفرض بين الأشياء ارتباطا ضروريا بل تقول بحصول المعلول عند وجود العلة لا بحصوله بها، وذلك على النحو الذي ذهب اليه الغزالي.
12 - وأما (كانت) فان العلّة عنده تدل على تركيب خاص قوامه ان شيئا مثل (آ) يوجب ان ينضاف اليه وفقا لقاعدة ما شيء آخر مثل (ب) مختلف عنه تماما. ومعنى ذلك ان علاقة العلة بالمعلول ليست تركيبا تجريبيا، وانما هي تركيب عقلي، لا يقتصر على ملاحظة وجود التوالي بين العلة والمعلول، بل يقرر وجوب هذا التوالي وضرورته. 13 - واما (استوارت ميل) فانه يطلق لفظ العلة على الظاهرة او الظواهر المتقدمة التي تكون الظاهرة المسمّاة بالمعلول تالية لها دائما. وهذا المعنى وان كان حالة خاصة من مفهوم العلة عند (كانت) الا انه يختلف عنه باهمال ما في تتالي الظواهر من ارتباط منطقي او ضروري. وهو بهذا المعنى قريب بعض الشيء من مفهوم العلة الظرفية المتضمن معنى الحدوث عنده.
14 - والفلاسفة الوضعيون يفرقون بين معنى العلة ومعنى القانون، ويقولون ان العلم الحديث لا يبحث في العلل، بل يبحث في العلاقات الثابتة بين الظواهر.
15 - والعلّي ( lasuaC)  هو المنسوب الى العلة. ويرادفه السببي، وهو ما يتعلق بالعلة او يدخل في تركيبها.
والعلية ( etilasuaC)  هي السببية (ر: هذا اللفظ)، وهي كون الشيء علة، وتطلق على العلاقة بين العلة والمعلول.
(ر: السببية، القانون).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید