المنشورات

العيني في الفرنسية/ tercnoC في الانكليزية/ etercnoC في اللاتينية/ sutercnoC

العين ما يدرك باحدى الحواس الظاهرة، ويسمّى بالصورة، ويقابله المعنى، أي ما لا يمكن ادراكه بالحواس، كالصداقة والعداوة.
والعين ايضا ما قام بنفسه جوهرا كان او جسما، ويقابله المعنى، وهو ما قام بالغير كالاعراض.
واسم العين هو الاسم الدال على معنى يقوم بنفسه كزيد، واسم المعنى هو الاسم الدال على معنى لا يقوم بنفسه، وجوديا كان كالعلم، او عدميا كالجهل. وقد يراد باسم المعنى ما دل على شيء باعتبار معنى صفته، سواء كان قائما بنفسه او بغيره.
والعيني هو المنسوب الى العين، وهو المشخص الذي يدل على الظواهر الجزئية، مرئية كانت او مسموعة الخ، ويقابله المجرد ( tiartsbA).
والعيني ايضا هو الذي يمثل المعاني العامة بأمثلة محسوسة، فاذا صورت الفضائل بالامثلة الحسية، كان تعليمك للأخلاق عينيا ومشخصا، واذا استخرجت الفضائل من المبادي العامة كان تعليمك نظريا ومجردا.
والعيني ما دلّ على الشاخص، اي على الموجود بالفعل لا على كيفية من كيفياته فقط، والوجود العيني هو الوجود الخارجي المقابل للوجود الذهني، والأعيان الثابتة هي صور العالم. وفيما يلي أمثلة من اسماء العين والأسماء المجردة. اسماء العين: الموجود. الانسان.
الحكيم. الأبيض.
الاسماء المجردة: الوجود.
الانسانية. الحكمة. البياض.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید