المنشورات

الفرد في الفرنسية/ udividnI في الانكليزية/ laudividnI في اللاتينية/ muudividnI

1 - الفرد مقابل للزوج، وهو ما يتناول شيئا واحدا دون غيره (تعريفات الجرجاني). قال ابن سينا: «فمن خاصّة الفرد أن لا يكون مربعه زوجا» وقال ايضا:
الزوج «عدد يزيد على الفرد بواحد ... والفرد عدد ينقص عن الزوج بواحد» (النجاة ص 140).
2 - والفرد ايضا هو المتفرد المتوحد. قال تعالى: «رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين».
3 - والفرد من الناس هو الرجل المنقطع النظير الذي لا مثيل له في صفاته.
4 - والفرد في اصطلاح الفلاسفة كل موضوع فكري معين مقيد بقيد التشخص تؤلف أجزاؤه كلا واحدا، ولكنها لا تسمى باسم الكل، كالرجل، فان قطعة من بدنه لا تسمّى رجلا (مج) والفرد بهذا المعنى جزئي، بخلاف الجنس، أو النوع، الذي هو كلي يقال على عدد غير محدود من الأفراد، (ر: الشخص).
5 - ويختلف معنى الفرد باختلاف العلوم.
آ- فالفرد في المنطق يقال على شخص واحد، لا ينقسم، بخلاف الجنس الذي ينقسم الى عدة انواع او النوع الذي يشمل عددا غير معين من الأفراد، فسقراط مثلا فرد، لأنه يدل على موجود واحد لا ينقسم، وهو موضوع معين تحمل عليه عدة صفات.
ب- والفرد في علم الحياة كل كائن حيّ تتعاون أجزاؤه تعاونا دائما ووثيقا على حفظ بقائه، بحيث إذا اختلف هذا التعاون تعطلت وظائف ذلك الكائن الحي، أو تبدلت تبدلا تاما.
ج- والفرد في علم النفس مرادف للشخص الطبيعي من جهة ما هو متميز عن الآخرين بهويته ووحدته، او من جهة ما هو ذو صفات خاصة مختلفة عن الصفات المشتركة بينه وبين أبناء جنسه.
د- والفرد في علم الاجتماع وحدة من الوحدات التي يتألف منها المجتمع، كالمواطن في الدولة، او النحلة في الخلية، أو النملة في القرية، فهي آحاد حقيقية يتألف منها الجسم الاجتماعي.
6 - وفرد الشيء (-  ividnI resilaud)  جعله افرادا، او فصله في الفكر، وفرد الأشياء باعد بين بعضها وبعض (مج). ومنه التفريد ( noitasilaudividn I)  وهو في اصطلاحنا تفصيل الشيء العام على أبعاد الأفراد حتى يصبح ملائما لشروط كل واحد منهم، تقول:
تفريط العقوبات، أي تفصيلها، وتخصيصها لتكون متناسبة مع مسئولية كل فرد 7 - والتفرد ( noitaudividnI)  مصطلح مدرسي يطلق على ما به تشخص الكائن، وتعيّن وجوده في الزمان والمكان (مج)، (ر:
الفردية) ويطلق على تحقق المثال النوعي أو المعنى الكلي في هذا الفرد او ذاك. واذا اطلق هذا اللفظ على اللّه تعالى دل على تفرده بربوبيته أي على تعاليه عما سواه.
ومبدأ التفرد (-  ividni'd epicnirP noitaud)  اصطلاح انتقل من ابن سينا الى فلاسفة القرون الوسطى بطريق الترجمات اللاتينية. وهو القول ان لكل كائن وجودا جزئيا يتفرد به في الزمان والمكان، او يتغير به عن المثال المشترك بينه وبين غيره من افراد النوع.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید