المنشورات

الفكرة في الفرنسية/ eedI في الانكليزية/ aedI في اللاتينية/ aedI

1 - الفكرة هي التصور الذهني، او هي حصول صورة الشيء في الذهن، ويرادفها المعنى، لأن المعنى هو الصورة الذهنية من حيث انه وضع بازائها اللفظ (تعريفات الجرجاني).
والفرق بين الفكرة والصورة المستمدة من العالم الخارجي ان الفكرة عامّة ومجردة، والصورة جزئية ومشخصة، لأنها شبح يرسله الشيء الى الحواس فينطبع فيها ويترتب عليه الادراك. والفلاسفة التجربيون يتكلمون على كيفية تكون الفكرة من الصورة الحسية المختلفة، وان كان كلامهم على ذلك لا يقطع مظان الاشتباه.
2 - والفكرة عند (افلاطون) هي النموذج العقلي او المثال، او الصورة العقلية المجردة التي لا تدثر ولا تفسد، وهي الوجود الحقيقي، والاولى في اللغة العربية إبدال لفظ الفكرة بلفظ المثال، أو الماهية العقلية، للدلالة على هذا المعنى.
3 - والفكرة عند (ابن سينا) هي حركة النفس في المعاني، ويرادفها الفكر. قال ابن سينا:
«أما الفكرة فهي حركة ما للنفس في المعاني، مستعينة بالتخيل في أكثر الأمر، يطلب بها الحدّ الاوسط، أو ما يجري مجراه، مما يصار به الى علم بالمجهول حالة الفقد، استعراضا للمخزون في الباطن» (الاشارات ص 127).
4 - والفكرة عند فلاسفة القرن السابع عشر هي الصورة الذهنية المطابقة لموضوعها، وهي، من جهة ما هي تصور ذهني، مقابلة للعاطفة والفعل، كما انها من جهة ما هي تصور جزئي مقابلة للحقيقة، لأن الحقيقة لا تكون الا كلية. قال ديكارت: «من خواطر نفسي ما يكون اشبه بصور للاشياء. وهذه وحدها يطابقها اسم الفكرة على التحديد. مثال ذلك ان اتمثل انسانا، أو غولا، او ملكا او اللّه نفسه. ومنها ايضا ما يكون له صور اخرى، فاني مثلا حين اريد او أخاف، او اثبت، أو أنفي، انما أتصور دائما شيئا هو كالحامل لفعل ذهني، ولكني اضيف ايضا شيئا آخر بهذا الفعل الى الفكرة التي لدي عن ذلك الشيء. وهذا الضرب من الخواطر بعضه يسمى ارادات او اهواء، وبعضه الآخر يسمى أحكاما» (ديكارت، التأملات في الفلسفة الاولى، التأمل الثالث، ترجمة عثمان امين)، وقال ايضا:
«هذه الأفكار يبدو بعضها مفطورا في، وبعضها غريبا عني ومستمدا من الخارج، والبعض الآخر وليد صنعي واختراعي» (م. ن، التأمل 3، ص 137). ومعنى ذلك ان للفكرة عند ديكارت ثلاثة انواع، وهي:
الفكرة العارضة (-  nevda eedI ecit)،  وهي الآتية من الحواس.
والفكرة المصطنعة ( eedI ecitcaf)،  وهي التي ينشئها الذهن ويبدعها.
والفكرة الفطرية ( eenni eedI)  وهي التي تستمدها النفس من ذاتها قبل اتصالها بالعالم الخارجي، وهي تمتاز على غيرها بالوضوح والبساطة.
5 - وللفكرة عند (كانت) معنى قريب من المعنى الافلاطوني، لأنها لا تنحصر في عالم الحس، بل تجاوزه، وتجاوز تصورات الذهن، وليس لها في عالم التجربة ما يماثلها، وتسمى هذه التصورات بتصورات العقل المحض، او بالتصورات المتعالية ( selatnednecsnarT)  التي يتم بها تحقيق الوحدة التامة في الفكر، وهي تصور العالم، وتصور النفس، وتصور اللّه.
6 - ويطلق اصطلاح الفكرة المطابقة ( etauqeda eedI)  على الفكرة التي تمثل موضعها وتستوعبه استيعابا تاما، وهي مقابلة للفكرة غير المطابقة ( etauqedani eedI)  التي يشوبها الغموض او يعوزها التحديد.
7 - والفكرة الثابتة او المتسلطة ( exif eedI)  ظاهرة مرضية قوامها تسلط أحد التصورات على النفس بحيث تعجز الارادة عن إبعاده عنها.
8 - والفكرة- القوة (-  eedI ecrof)  اصطلاح وضعه (فويّه) للدلالة على ان للظواهر النفسية صفتين: احداهما ذهنية، والاخرى ارادية، واذا كانت الفكرة قوة فمرد ذلك الى انها تبعث على الحركة ومنه قولهم: الأفكار تحرك العالم.
9 - والفكرة الكاذبة (-  oduesP eedi)  هي الفكرة الغامضة، او الملتبسة، او الوهمية التي ترجع الى مجرد اللفظ ...
10 - والفكرة السابقة ( eucnocerP eedI)  هي الفكرة التي يتصورها العقل قبل ان تحصل له بها معرفة مستمدة من التجربة، وهي عند (كلود برنارد) مرادفة للفرضية ( esehtopyH).  والفرق بينها وبين الفرضية ان الغرضية فكرة يخاطر بها العالم ويعرف انها موقتة، لا تصبح نهائية الا اذا حققتها التجربة، وليس الأمر كذلك في كل فكرة سابقة.
11 - والفكرة الممثلة ( evitatneserper eedI)  هي الفكرة التي تدل على ان العلاقة بين العالم والمعلوم ليست علاقة مباشرة، وان الفكرة من حيث هي فعل ذهني مختلفة عن الشيء الذي تمثله. وقد أخذ هذا الاصطلاح من قول (ديكارت):
ان افكارنا تمثل نسخ الأشياء، وان كمالها متناسب مع درجة تمثيلها لهذه النسخ. قال: «إن بين الأفكار التي لدي فكرة تمثل اللّه، وافكارا اخرى تمثل الأشياء الجسمانية الجامدة، هذا عدا الفكرة التي تمثل نفسي لنفسي» (التأملات، التأمل 3).









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید