المنشورات

الفن في الفرنسية/ trA في الانكليزية/ trA في اللاتينية/ srA

الفن بالمعنى العام جملة من القواعد المتبعة لتحصيل غاية معينة جمالا كانت، أو خيرا، او منفعة.
فاذا كانت هذه الغاية تحقيق الجمال سمي الفن بالفن الجميل، واذا كانت تحقيق الخير سمي الفن بفن الأخلاق، واذا كانت تحقيق المنفعة سمي الفن بالصناعة (ر: الصناعة) ومعنى ذلك ان الفن مقابل للعلم، لأن العلم نظري، والفن عملي، ومضاد للطبيعة من حيث أن أفعالها لا تصدر عن روية وفكر. والفرق بين الفن والعلم ان غاية الفن تحصيل الجمال، على حين ان غاية العلم تحصيل الحقيقة، واذا كانت أحكام الفن انشائية، فان احكام العلم خبرية أو وجودية.
أما الفن بالمعنى الخاص فيطلق على جملة الوسائل التي يستعملها الانسان لاثارة الشعور بالجمال، كالتصوير، والنحت، والنقش، والتزيين، والعمارة، والشعر، والموسيقى وغيرها. وتسمى هذه الفنون بالفنون الجميلة ( stra xuaeB).  ومن عادة بعض العلماء ان يقسموها قسمين كبيرين، وهما: الفنون التشكيلية ( seuqitsalP strA)  كالعمارة والتصوير والنقش، والفنون الايقاعية ( seuqimhtyr strA)  كالشعر، والموسيقى، والرقص.
والفرق بين الأولى والثانية ان جوهر الأولى هو المكان والسكون، على حين ان جوهر الثانية هو الزمان والحركة.
وسواء. أ كان الفن تشكيليا أم ايقاعيا، فانه في كلا الحالين لا يقتصر على محاكاة الطبيعة، بل يبدلها بما يضيفه اليها من اختراعات الخيال.
ويطلق اصطلاح الفنون الحرة ( xuarebil strA)  على الفنون السبعة التي كانت تدرس في المعاهد القديمة كالثلاثيات (قواعد اللغة، والبلاغة، والمنطق) والرباعيات (الحساب، والهندسة، والفلك، والموسيقي). وقد سميت بالفنون الحرة لأنها تعد طلابها للمهن الحرة.
واذا استعمل لفظ الفن بصيغة المفرد دل على الحقائق المشتركة بين الأشياء الجميلة، واذا استعمل بصيغة الجمع دل على الوسائل المستعملة للتعبير الخارجي عن الجمال بواسطة الخطوط، أو الألوان، او الحركات، أو الأصوات، او الألفاظ.
وكل من مهر في تذوق الجمال او تحصيله او ابداعه يسمّى فنانا ( etsitrA).  والفن الملتزم هو الفن الموجّه، والفن الحر هو الفن المطلوب لذاته، وهو ما يطلقون عليه اصطلاح الفن للفن.
والفني ( euqitsitrA)  هو المنسوب الى الفن.
فائدة. للفن عند (هيجل) ثلاثة أقسام وهي:
1 - الفن الرمزي (-  obmys trA euqil)  وهو الذي يقنع فيه الفنان بالتعبير عن فكرته المجردة بالرموز والاشارات، لعجزه عن التعبير عنها بالصور الحقيقية المطابقة لها.
2 - الفن الكلاسيكي ( trA euqissalc)  وهو الذي يحاول تحقيق المطابقة الكاملة والانسجام التام بين الفكرة والصورة.
3 - والفن الرومانسي ( euqitnamor trA)،  وهو الذي يفصل الفكرة عن الصورة، لأن الفكرة غير متناهية والصورة متناهية، ولأن الفكرة اذا كانت روحانية ومتعالية عن العالم المتطور كان من الصعب على الفنان ان يعبر عنها بصور مطابقة لها كل المطابقة.
وللفن في كتب الأدب تعريفات وأقسام غير هذه لا يتسع المجال لبحثها الآن.







مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید