المنشورات

القديم في الفرنسية/ neicnA في الانكليزية/ tneicnA

القديم في اللغة ما مضى على وجوده زمان طويل، ويطلق في الفلسفة العربية على الموجود الذي ليس لوجوده ابتداء، ويرادفه الأول ( reimerP)  قال ابن سينا:
«يقال قديم للشيء اما بحسب ذاته، واما بحسب الزمان، فالقديم بحسب الذات هو الذي ليس لذاته مبدأ هي به موجودة، والقديم بحسب الزمان هو الذي لا أول لزمانه» (النجاة 355). وقال ايضا:
«القدم يقال على وجوه، فيقال قديم بالقياس، وهو شيء زمانه في الماضي أكثر من زمان شيء آخر. وأما القديم المطلق، فهو ايضا يقال على وجهين: بحسب الذات وبحسب الزمان. أما الذي بحسب الزمان، فهو الشيء الذي وجد في زمان ماض غير متناه، وأما القديم بحسب الذات، فهو الشيء الذي ليس لوجود ذاته مبدأ به وجب، فالقديم بحسب الزمان هو الذي ليس له مبدأ زماني، والقديم بحسب الذات هو الذي ليس له مبدأ يتعلق به، وهو الواحد الحق» (رسالة الحدود، 102) والقديم بحسب الزمان الماضي هو المسمّى بالأزلي، فالأزل دوام الوجود في الماضي ( etna etraP A)  وهو مقابل للابد، والابدي هو الشيء الذي لا نهاية لوجوده في المستقبل ( etsoP etraP a).  فإذا قال الفلاسفة ان العالم قديم، ارادوا بذلك ان وجود اللّه متقدم على وجود العالم والزمان تقدما ذاتيا، لا تقدما زمانيا. والقديم عندهم مقابل للحادث، وهو ما لوجوده مبدأ زماني (ر: التقدم).






مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید