المنشورات

القوة (2) في الفرنسية/ ecnassiuP في الانكليزية/ rewoP في اللاتينية/ aitnetoP

1 - القوة مبدأ، الفعل سواء كان بشعور وارادة أو لا، وهي اما مادية، كقوة الانفجار، واما معنوية كقوة العقل. قال ديكارت:
«ان قوة الاصابة في الحكم، وتمييز الحق من الباطل ... واحدة بالفطرة عند جميع الناس» (مقالة الطريقة، ص 70 من الطبعة الثانية من ترجمتنا).
2 - والقوة مقابلة للفعل ( etca)  ومعناها كما قال ابن رشد، «الاستعداد الذي في الشيء والامكان الذي فيه لأن يوجد بالفعل» (تلخيص ما بعد الطبيعة، 41)، والامكان صفة الشيء الحادث، او المتهيّئ للحدوث. وتمييز الوجود بالقوة عن الوجود بالفعل مبدأ آرسطي، وهو القول ان الشيء الذي وجوده في حيز الامكان موجود بالقوة، والشيء الذي خرج من حيز الامكان الى حيز الفعل موجود بالفعل. والفرق بين القوة على الفعل، والقوة المقابلة لما بالفعل «ان هذه القوة الأولى تبقى موجودة عند ما يفعل، والثانية انما تكون موجودة مع عدم الذي هو بالفعل» (ابن سينا، النجاة ص 349).
3 - «و كل جسم فانه إذا صدر عنه فعل ليس بالعرض ولا بالقسر فانه يفعل بقوة ما فيه» (ابن سينا، النجاة ص 350).
4 - قال ابن سينا: «و يقال قوة المبدأ التغير في آخر من حيث انه آخر، ومبدأ التغير إما في المنفعل وهو القوة الانفعالية، وإما في الفاعل وهو القوة الفعلية. ويقال قوة لما به يجوز من الشيء فعل او انفعال، ولما به يصير الشيء مقوما لآخر، ولما به يصير الشيء غير متغير وثابتا، فإن التغير مجلوب للضعف، وقوة المنفعل قد تكون محدودة نحو شيء واحد ...
وقد يكون في الشيء قوة انفعالية بحسب الضدين ... وقوة الفاعل قد تكون محدودة نحو شيء واحد كقوة النار على الاحراق فقط، وقد تكون على اشياء كثيرة كقوة المختارين» (النجاة، ص 348 - 349).
4 - والقوة الفاعلة ( evitca ecnassiuP)  مصدر الفعل، وهي «التي تبعث العضلات للتحريك الانقباضي، وترخيها اخرى للتحريك الانبساطي على حسب ما تقتضيه القوة الباعثة» (تعريفات الجرجاني) والقوة بهذا المعنى مرادفة للملكة ( etlucaF)  تقول: قوة الحافظة، وقوة المتخيلة. والفرق بين القوة والملكة ان الملكة حالة راسخة، على حين ان القوة تتضمن معنى النزوع.
5 - والقوي من كان ذا طاقة على العمل، ولا سيما العمل الشاق وهو ضد الضعيف، والقوي ايضا من اسماء اللّه تعالى.
6 - وجملة القول ان القوة مصدر النشاط والحركة، ومبدأ التغير والفعل، وتنقسم الى طبيعية، وحيوية، وعقلية. (ر: القدرة، والملكة).







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید