المنشورات

القومية في الفرنسية/ etilanoitaN في الانكليزية/ ytilanoitaN

القوم في اللغة: الجماعة من الناس تجمعهم جامعة يقومون لها.
والقوم في الاصطلاح: الجماعة من الناس تؤلف بينهم وحدة اللغة، والتقاليد الاجتماعية، واصول الثقافة، واسباب المصالح المشتركة. ويرادفه لفظ الأمة ( noitaN)،  وهي مجموع الأفراد الذين يؤلفون وحدة سياسية تقوم على وحدة الوطن، والتاريخ، والآلام، والآمال.
والقومي ( lanoitaN)  هو المنسوب الى القوم، تقول: الاعياد القومية، والتقاليد القومية. ويطلق القومي أيضا على الرجل الذي يؤمن بقومه، ويعتز بهم، ويساعدهم على جلب المنفعة ودفع المضرة.
والقومية ( etilanoitaN)  هي الصفة الحقوقية التي تنشأ. عن الاشتراك في الوطن الواحد، ويرادفها الجنسية، تقول: الجنسية اليونانية، والجنسية الفرنسية. ومبدأ القوميات او الجنسيات ( sed epicnirP setilanoitan)  هو القول بوجوب اعتبار كل امة شخصا معنويا له الحق في الوجود والتقدم وفقا لطبيعته.
والقومية ايضا صلة اجتماعية عاطفية تتولد من الاشتراك في الوطن، والجنس، واللغة، والثقافة، والتاريخ، والحضارة والآمال، والمصالح.
والمذهب القومي (-  anoitaN emsiL)  مذهب سياسي قوامه ايثار المصالح القومية على كل شيء، فأما ان يظهر هذا الايثار في منازع الافراد، واما ان يظهر في منهج حزب سياسي يناضل في سبيل قومه، ويدافع عنهم، ويعتز بهم، والقومية قوميتان: قومية ضيقة، وقومية واسعة. الاولى تضع نفسها فوق كل شيء، وتتعصب لجنسها، او دينها، او لغتها، أو ثقافتها، او تاريخها تعصبا أعمى، والثانية تمدّ بصرها الى العالم للاقتباس منه او للاسهام في تقدمه الحضاري. وبين هذه القومية الواسعة والانسانية الكاملة وحدة عميقة. لأن الفرد لا يستطيع ان ينمي ذاته الا داخل الاطار القومي، كما انه لا يستطيع ان يكون مخلصا لقوميته اخلاصا حقيقيا الّا اذا عمل على توكيد انسانيته الكاملة.
القياس (1)
في الفرنسية/  eruseM
في الانكليزية/  erusaeM, tnemerusaeM
في اللاتينية/  arusneM
القياس: «تقدير الشيء المادي او المعنوي بواسطة وحدة عددية معينة لمعرفة مقدار ما يحتويه من هذه الوحدة. ويستعمل أصلا في العلوم الطبيعية والرياضية. وقد امتدّ إلى العلوم النظرية، وبخاصة علم النفس. ويستعان به على ضبط المعلومات وتحديدها» (المعجم الفلسفي لمجمع اللغة، ص 232، من المجلد 12 من مجموعة المصطلحات العلمية والفنية التي اقرها المجمع).
والأشياء منها ما يمكن قياسه على غيره ( elbarusnemmoC)،  ومنها ما ليس بينه وبين غيره مقياس مشترك ( elbarusnemmOcnI)  وهو الفريد في بابه الذي لا يقارن بغيره حكما ولا استنباطا.
والمقياس هو المقدار، او ما يقاس به، وجمعه مقاييس، ومنه قولهم أصحاب المقاييس، اي اصحاب المنطق.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید