المنشورات

القيمة في الفرنسية/ ruelaV في الانكليزية/ htrow, eulaV في اللاتينية/ rolaV

1 - قيمة الشيء في اللغة قدره، وقيمة المتاع ثمنه. يقال:
قيمة المرء ما يحسنه، وما لفلان قيمة، أي ما له ثبات ودوام على الأمر.
والقيمة مرادفة للثمن، الّا ان الثمن قد يكون مساويا للقيمة، او زائدا عليها، أو ناقصا عنها. والفرق بينهما ان ما يقدر عوضا للشيء في عقد البيع يسمى ثمنا له، كالدراهم والدنانير وغيرها. على حين ان القيمة تطلق على كل ما هو جدير باهتمام المرء وعنايته، لاعتبارات اقتصادية، او سيكولوجية، او اجتماعية، أو اخلاقية، او جمالية.
2 - وقيمة الشيء من الناحية الذاتية هي الصفة التي تجعل ذلك الشيء مطلوبا ومرغوبا فيه عند شخص واحد او عند طائفة معينة من الأشخاص، مثال ذلك قولنا:
إن للنسب عند الاشراف قيمة عالية.
ويطلق اصطلاح قيمة الاستعمال ( egasu'd ruelaV)  على ما للشيء في نظر الشخص الذي يطلبه من قدر وثمن، وهذا المعنى مختلف عن معنى المنفعة، لأن الشيء قد يكون ذا قيمة عظيمة في نظر بعض الناس، ولا يكون له مع ذلك نفع حقيقي. غير ان (آدم سميث) يفرق بين القيمة الاستعمالية، والقيمة التبادلية ( ruelaV egnahce'd)  فيطلق الاصطلاح الأول على ما للشيء من نفع حقيقي (كالماء والهواء)، ويطلق الثاني على ما للشيء في مجتمع معين او زمان معين من ثمن اعتباري يسمح بتداوله بين الناس، وهذا الثمن لا يرجع الى منفعة ذلك الشيء بل يرجع الى ندرته، او الى ما للناس فيه من مآرب مختلفة، كالماس فهو بذاته غير نافع، ولكن رغبة الناس فيه تجعل ثمنه غالبا.
3 - ويطلق لفظ القيمة من الناحية الموضوعية على ما يتميز به الشيء من صفات تجعله مستحقا للتقدير كثيرا او قليلا. فإن كان مستحقا للتقدير بذاته كالحق، والخير والجمال، كانت قيمته مطلقة، وإن كان مستحقا للتقدير من اجل غرض معين كالوثائق التاريخية، والوسائل التعليمية، كانت قيمته اضافية.
4 - ويطلق لفظ القيمة في علم الاخلاق على ما يدل عليه لفظ الخير، بحيث تكون قيمة الفعل تابعة لما يتضمنه من خيريّة.
فكلما كانت المطابقة بين الفعل والصورة الغائية للخير اكمل، كانت قيمة الفعل اكبر، وتسمى الصور الغائية المرتسمة على صفحات الذهن بالقيم المثالية ( selaedi sruelaV)  وهي الاصل الذي تبنى عليه احكام القيم ( sruelav ed stnemeguJ)،  اي الاحكام الانشائية التي تأمر بالفعل او بالترك (ر: الحكم):
5 - ومعنى قيمة الشيء عند علماء الاقتصاد وفاؤه بالحاجات، فان كانت الحاجة اليه اشد كانت قيمته اعظم، والعكس بالعكس.
6 - وقد فرق العلماء بين القيمة الحقيقية والقيمة الاعتبارية (-  udif ruelav te elleer ruelaV eriaic)،  فقالوا: ان القيمة الحقيقية مبنية على المنفعة، كقيمة الأرض، او قيمة الطعام، على حين ان القيمة الاعتبارية مبنية على الثقة والائتمان، كقيمة الأوراق النقدية، والحوالات المالية.
7 - وفرقوا أيضا بين القيمة الذاتية للشيء والقيمة المضافة اليه، فقالوا ان القيمة المضافة تنشأ عن العمل المبذول في انتاج الشيء، او عن حوالة الاسواق، او عن الندرة او التداول، ولكن القيمة المضافة لا تكون مشروعة في نظر بعض الفلاسفة الا اذا كانت ناشئة عن العمل المبذول في صنع الشيء. هذا معنى قول (ابن خلدون): «ان الكسب هو قيمة الاعمال البشرية» (المقدمة، ص 380) وقوله: اذا كان العمل في المصنوع «اكثر فقيمته اكثر» (المقدمة 382) وقوله: «فلا بد في الرزق من سعي وعمل، ولو في تناوله وابتغائه من وجوهه، ولا بد من الأعمال الانسانية في كل مكسوب ومتمول» (المقدمة، 381)، وهذا ايضا معنى قول (كارل ماركس) ان القيم الناشئة عن الاعمال هي القيم الحقيقيّة.
8 - وقد تدخل قيمة الشيء في مقولة الكم، فتدل على ثمن الشيء، اي على كمية المال الذي يجب انفاقه للحصول عليه، تقول: قيمة السلعة، وقيمة العمل، او تدخل في مقولة الكيف فتدل على نسبة ذلك الشيء الى الصورة الغائية لجنسه، تقول: قيمة الاسلوب، وقيمة الصداقة، وقيمة العلم.
9 - وفلسفة القيم ( eihposolihP sruelav sed)  هي البحث عن الموجود من حيث هو مرغوب فيه لذاته، وهي تنظر في قيم الأشياء، وتحللها، وتبين انواعها وأصولها، فان فسرت القيم بنسبتها الى الصور الغائية المرتسمة على صفحات الذهن كان تفسيرها مثاليا، واذا فسرت باسباب طبيعية او نفسية او اجتماعية كان تفسيرها وجوديا. وخير تفسير للقيم ارجاعها الى اصلين احدهما مثالي، والآخر وجودي.
واذا قيل ان قيمة الشيء غير وجوده، قلنا ان معنيي القيمة والوجود يعبران عن حقيقة واحدة، ولا يمكن تصور احد هذين المعنيين دون تصور الآخر. ولو لا ذلك لما كان للقيمة وجود، ولا للوجود قيمة.
وهاهنا سؤال وهو اي المعنيين أحق بالتقديم، هل وجود الشيء مبدأ قيمته، ام قيمته مبدأ وجوده؟
لقد أجابت الفلسفة الانطولوجية ( eigolotnO) (  ر: الوجود) عن هذا السؤال بقولها: ان وجود الشيء مبدأ قيمته، وان معيار كماله وخيريته هو حصوله على الوجود الذي يخصه، واجابت عنه نظرية القيم بقولها: ان قيمة الشيء مبدأ وجوده، فاذا قلت ان الشيء موجود عنيت بذلك ان وجود ذلك الشيء واجب، وله قيمة، أي سبب كاف يوجب وجوده، فإنّ ما لم يجب لم يوجد، ولو لم يكن للشيء قيمة لما وجد (لوسن).
وفي هذا القول اشارة الى حكمة الصانع الذي خلق الأشياء وجعل مثالاتها الموجودة في الطبيعة رموزا معبرة عن قيمها.
10 - ونظرية القيم ( eigoloixA )
هي البحث في طبيعة القيم، وأصنافها، ومعاييرها، وهي باب من ابواب الفلسفة العامة، ترتبط بالمنطق وعلم الاخلاق وفلسفة الجمال والالهيات، ولها معنيان: الأول هو النظر في احدى القيم كقيمة العقل مثلا، والثاني هو النظر الانتقادي في معنى القيمة على الاطلاق.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید