المنشورات

الكامل في الفرنسية/ tiafraP في الانكليزية/ tcefreP في اللاتينية/ sutcefreP

يطلق الكامل في اللغة على الشيء الذي تمّت جميع اجزائه وصفاته، وعلى الرجل الجامع للمناقب الحسنة، وهو خلاف الناقص.
وللكامل عند الفلاسفة عدة معان.
1 - الكامل هو الشيء الذي تمت جميع اجزائه، ولا يمكن ان يوجد له جزء خارج منه، فهو اذن كامل من جهة الكمية، تقول: الحول الكامل، والعشرة الكاملة.
2 - الكامل هو الشيء الذي تمت جميع صفاته، اي الذي حصل له جميع ما ينبغي ان يكون حاصلا له بالقياس الى نوعه، بحيث لا يفوقه في ذلك شيء، فهو اذن كامل من جهة الكيفية، تقول:
الطبيب الكامل، والمهندس الكامل، وهما اللذان لم يكن بهما نقص عن نوع فضيلتهما الخاصة.
3 - الكامل هو الموجود الحاصل بالفعل، لأن الخروج من القوة الى الفعل كمال، وكلما كان خروجه الى الفعل أتمّ كان وجوده أكمل، قال ديكارت: «ان قولنا:
إن الاكمل لاحق وتابع لما هو أدنى كمالا ليس اقل شناعة من قولنا: ان الشيء يحدث من لا شيء» (مقالة الطريقة، القسم الرابع، الصفحة 138 من ترجمتنا).
4 - والكامل بذاته هو الذي تكون جميع الكمالات حاصلة له من نفسه، وعكسه الكامل بغيره.
والكامل بذاته هو الكامل مطلقا، وهو الذي لا ينقصه شيء من الجودة، ولا في جنسه شيء اشرف منه، بل هو في غاية الشرف بذاته، ومن جميع جهاته.
5 - والموجود الكامل عند (ديكارت) هو اللّه، وهو المتصف بجميع الكمالات، ولما كان الوجود كمالا كان لا بدّ من أن يكون الكامل موجودا: لأن معناه يتضمن وجوده، على نحو ما يتضمن معنى المثلث أن زواياه الثلاث مساوية لزاويتين قائمتين. والانسان لا يستطيع ان يخلق فكرة الكمال بنفسه ما دام موجودا ناقصا، فلا بد اذن من ان يكون هنالك موجود كامل طبع هذه الفكرة على نفسه، وهذا الموجود الكامل هو اللّه. قال ديكارت: «و اذن، انا لا استطيع ان استمد هذه الفكرة من نفسي، فبقي انها القيت الي من طبيعة هي في الحقيقة أكمل مني، لا بل من طبيعة لها بذاتها جميع الكمالات التي استطيع أن اتصورها، واذا اردت الابانة عن رأيي بكلمة واحدة، قلت:
ان المراد بهذه الطبيعة هو اللّه».
(مقالة الطريقة، القسم الرابع، الصفحة 138 من ترجمتنا).
(ر: الكمال).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید