المنشورات

الكامن في الفرنسية/ tnenammI في الانكليزية/ tnenammI في اللاتينية/ snenammI

كمن الشيء في المكان توارى واختفى. والكامن ما ينطوي عليه باطن الشيء من صفات دائمة. وله في الاصطلاح ثلاثة معان:
1 - الكامن ما يلازم طبيعة الشيء، وهو مقابل للمفارق والمتعالي ( tnadnecsnarT)،  تقول:
جزاء الفعل كامن في الفعل. ومعنى هذا القول ان ما يلزم عن الفعل من عقاب او ثواب ليس مضافا عليه من الخارج، وانما هو داخل فيه على سبيل التضمن. ومن قبيل ذلك قولهم، في مذهب وحدة الوجود، ان حقيقة اللّه كامنة في العالم، وقولهم: ان اللّه هو السبب الباطني لجميع الأشياء، لا العلّة المؤثرة فيها من خارج.
2 - والكامن عند (كانت) ما كان غير خارج عن حدود التجربة، فالمبادئ الكامنة هي المبادي التي ينحصر تطبيقها في حدود التجربة الممكنة، واذا طبقت، في المسائل المتعالية، مبادئ لا تصلح الا للمسائل التجريبية، وقعت في الضلال، وكذلك اذا حكمت بأن الصادق عندك صادق في نظر كل انسان. 3 - والكامن هو الفعل او السبب الذي ينحصر تأثيره في الفاعل نفسه، كالشعور، والعقل، والارادة، فإن تأثيرها اذا انحصر في نفس الفاعل، ولم يحدث تغيرا في الخارج، سمي بالتأثير الكامن، بخلاف الفعل المتعدي ( fitisnarT)  الذي ينتقل تأثير، الى الخارج كاضرام النار، وقطع الخشب.
وتفجير الماء. الخ.
(ر: العالي، والمتعالي).






مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید