المنشورات

الكسب في الفرنسية/ noitisiuqcA في الانكليزية/ noitisiuqcA في اللاتينية/ oitisiuqcA

كسب الرجل علما او مالا:
طلبه وربحه، وكسب الشيء: جمعه، وكسب الاثم: تحمله.
والكسب عند الاشاعرة «عبارة عن تعلق قدرة العبد وارادته بالفعل المقدور. قالوا:
أفعال العباد واقعة بقدرة اللّه تعالى وحدها، وليس لقدرتهم تأثير فيها، بل اللّه سبحانه أجرى العادة بأنه يوجد في العبد قدرة واختيارا، فاذا لم يكن هناك مانع اوجد فيه فعله المقدور مقارنا لها فيكون فعل العبد مخلوقا للّه تعالى ابداعا واحداثا ومكسوبا للعبد. والمراد بكسبه اياه مقارنته بقدرته وارادته من غير ان يكون هناك منه تأثير او مدخل في وجوده سوى كونه محلا له» (كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).
والمكتسب (في الفرنسية:
siuqcA
،  وفي الانكليزية  deriuqcA)  عند الفلاسفة هو المضاف على طبيعة الفرد بطريق النشاط التلقائي، او التجربة والتدريب، يقال:
الادراك المكتسب، وهو الادراك المتولد من مباشرة الاسباب بطريق النظر والاستدلال، لا بطريق النظر والاستدلال، لا بطريق الاحساس المباشر، وهو مقابل بهذا المعنى للادراك الطبيعي. ويقال ايضا: الصفات المكتسبة ( siuqca seretcaraC)  وهي الصفات التي تضاف على القدرات الفطرية للفرد. ومن علماء التطور من يقول ان هذه الصفات المكتسبة تنتقل بالوراثة، ومنهم من ينكر ذلك، وينبغي لنا على كل حال «الا نبالغ في التقابل بين المكتسب والفطري، اذ ان كل صورة من صور السلوك نتيجة تفاعل الوراثة وعوامل الاكتساب بعضها مع بعض» (مج).
(ر: الاكتساب).










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید