المنشورات

الكل في الفرنسية/ tuoT في الانكليزية/ llA في اللاتينية/ sutoT

الكل في اللغة اسم لمجموع أجزاء الشيء، وهو يفيد الاستغراق لافراد ما يضاف اليه أو أجزائه، نحو كل امرئ بما كسب رهين.
والكل قسمان: الكل المجموعي، وهو الكل من حيث هو كل اي شامل للافراد دفعة، والكل الافرادي، وهو المحيط على سبيل الانفراد بواحد واحد من اجزاء المعنى. واذا دخل لفظ كل على القضية دلّ على مقدار الحصر، ويسمى سورا كقولنا: «كل انسان فان» فهو يدل على الاستغراق التام لجميع افراد الموضوع. والقضية التي موضوعها لفظ كلي، والحكم عليه مبين انه في كله او في بعضه تسمّى بالمحصورة.
قال ابن رشد: «الكل يدل به على الذي يحوي جميع الاجزاء، وليس يوجد خارجا عنه شيء، وهو بالجملة مرادف لما يدل عليه اسم التمام بالوجه الأول من اوجه دلالته. وبهذا القول في الجسم انه المنقسم الى كل الأبعاد، واسم الكل بالجملة يقال على ضربين: إما على المتصل، وهو الذي ليس له اجزاء بالفعل، وإما على المنفصل، وهو على ضربين ايضا، احدهما ما لأجزائه وضع بعضها عند بعض كالأجزاء الآلية، والثاني ما ليس لأجزائه وضع بعضها عند بعض كالعدد والحروف، الّا انهم اختصوا الضرب الأول، وهو الذي يقال على المتصل، باسم الكل، والثاني باسم الجميع وهو الذي يقال على المنفصل» (كتاب ما بعد الطبيعة ص 15) والكل مقابل للجزء، كما ان الكلي مقابل للجزئي. والفرق بين الكل والكلي، ان الكل ينقسم الى اجزائه، والكلي ينقسم الى جزئياته، والكل يتقوّم بالأجزاء كتقوم الماء بالهيدروجين والاوكسيجين بخلاف الكلي فإنه لا يتقوم بالجزئيات.
والكل موجود في الخارج، ولا شيء من الكلي بموجود في الخارج، وأجزاء الكل متناهية، وجزئيات الكلي غير متناهية.
والكل اسم من اسماء اللّه باعتبار الحضرة الاحدية الالهية الجامعة للاسماء، ولذا يقال احد بالذات، كل بالاسماء (تعريفات الجرجاني) والكل يقال على جملة العالم (ابن سينا، رسالة الحدود) من جهة ما هو واحد ومشتمل على كل ما هو موجود في الزمان والمكان.
(ر: الكلي).














مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید