المنشورات

الكيف والكيفية في الفرنسية/ etilauQ في الانكليزية/ ytilauQ في اللاتينية/ satilauQ

1 - الكيفية اسم لما يجاب به عن السؤال بكيف، كما ان الكمية اسم لما يجاب به عن السؤال بكم (كليات ابي البقاء)، ومعناها صفة الشيء، وصورته، وحاله. وهي احدى مقولات أرسطو. وقد عرفها القدماء بقولهم:
الكيف «هيئة قارة في الشيء لا يقتضي قسمة ولا نسبة لذاته فقوله: (هيئة) يشمل الاعراض كلها، وقوله: (قارة في الشيء) احتراز عن الهيئة الغير القارة كالحركة والزمان والفعل والانفعال، وقوله: (لا يقتضي قسمة) يخرج الكم، وقوله: (و لا نسبة) يخرج الاعراض، وقوله: (لذاته) ليدخل فيه الكيفيات المقتضية للقسمة والنسبة بواسطة اقتضاء محلها ذلك» (تعريفات الجرجاني).
2 - والكيفيات عند القدماء اربعة أقسام (1) الكيفيات المحسوسة كالحلاوة والملوحة، والاحمرار، والاصفرار، وتسمى بالكيفيات الانفعالية ( setilauQ sevissaP), (2)  الكيفيات المختصة بالكميات اي العارضة للكم، وهي اما ان تكون مختصة بالكم المتصل كالتثليث والتربيع، واما ان تكون مختصة بالكم المنفصل كالزوجية والفردية (3) الكيفيات الاستعدادية وهي اما ان تكون استعدادا للقبول والانفعال، واما ان تكون استعدادا للدفع واللاقبول (4) الكيفيات النفسانية وهي اما ان تكون راسخة فتسمى ملكات واما ان تكون غير راسخة فتسمّى حالات.
3 - اما المحدثون فانهم يعرفون الكيفية بقولهم انها هيئة او صفة يمكن اثباتها في الشيء او نفيها عنه، ولذلك قسم (كانت) مقولة الكيف ثلاثة اقسام، وهي: الايجاب، والسلب، والتحديد.
4 - والكيفية مقابلة للكمية، لأن الكمية تقبل القياس المباشر، والكيفية لا تقبله، ومقابلة للاضافة، لأن الكيفية داخلة في طبيعة الشيء، والاضافة خارجة عنه.
5 - وتطلق الكيفية بمعنى أخص على ظواهر الادراك الحسي التي لا تقبل التحديدات الهندسية والميكانيكية، لأن الكيفيات تتولد مما يقوم به الذهن من تتولد مما يقوم به الذهن من تركيب الانطباعات الأولية المتعلقة بالحركات السريعة، والبنى الدقيقة.
قال (برغسون): «ما ان نلقي نظرة اولى على العالم حتى نميز فيه الكيفيات لا الأجسام، فنحن نرى اللون يتلو اللون، والصوت يتلو الصوت، والمقاومة تتلو المقاومة، ونجد ان كل كيفية من هذه الكيفيات تبقى على حالها حتى تحل مكانها كيفية اخرى، ومع ذلك فان كل واحدة منها تنحل الى عدد كبير من الحركات الاولية» ( ecirtaerc noitulovE 325).
6 - الكيفيات الاولية والكيفيات الثانوية.
الكيفيات الاولية ( setilauQ seriamirP)  عند فلاسفة القرون الوسطى هي الحرارة، والبرودة، واليبوسة، والرطوبة، والكيفيات الثانوية ( seriadnoces setilauQ)  هي الكيفيات المشتقة من الكيفيات الاولية.
أما عند المحدثين فان الكيفيات الاولية هي الخواص الهندسية والميكانيكية التي تتصف بها الاجسام كالصلابة، والامتداد، والشكل، والعدد، والحركة، والسكون، والكيفيات الثانوية او الثانية ( sednoceS)  هي الخواص الحسية التي ندركها في الاجسام كاللون والصوت، والطعم، والرائحة، والحرارة، والبرودة. ان الكيفيات الأولية ( sereimerP setilauQ)  لا تنفصل عن المادة، وتسمى ايضا بالكيفيات الاصلية ( setilauQ selanigiro)  لأن المدرك منها عين وجودها، وهي مستقلة عن المدرك، وادراكها موضوعي، على حين ان الكيفيات الثانوية قد تنفك عن الأشياء المادية، ووجودها فيها مختلف عن وجودها في الأذهان لتأثرها بأحوال المدرك، فإدراكها اذن ادراك ذاتي.
7 - والكيفية في المنطق احدى الخواص الصورية التي تتصف بها القضايا من جهة ما هي موجبة او سالبة.
8 - الكيفي ( fitatilauQ)  الكيفي هو المنسوب الى الكيف، وهو مقابل للكمي، وهو ما لا يمكن التعبير عنه بالكميات، ولا بالعلاقات الدقيقة المحددة. فالدراسة الكيفية لأحد المنحنيات تقوم على وصف هيئته المادية، بخلاف دراسته الكمية التي تحلل خواصه، وتعبر عنها بصيغة رياضية، والطريقة الكيفية في البحث العلمي مقصورة على التعريف، والوصف، والتصنيف، اما الطريقة الكمية فهي التي تعتمد على القياس للتعبير عن القوانين بالمعادلات. 9 - والكيفيات الخفية ( setlucco setilauQ)  هي الكيفيات التي لا يمكن تفسيرها باسباب طبيعية معلومة.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید