المنشورات

لذاته في الفرنسية/ ios ruoP في الانكليزية/ fleS rof gnieB

لا بد في توضيح معنى الموجود لذاته من مقابلته بمعنى الموجود في ذاته، والموجود بذاته.
آ- الموجود في ذاته ( ios ne erte'L).
1 - الموجود في ذاته عند فلاسفة القرون الوسطى هو الجوهر الذي وجوده ليس في موضوع.
بخلاف العرض الذي وجوده في موضوع. قال ابن سينا: «كل ذات لم يكن في موضوع فهو جوهر، وكل ذات قوامه في موضوع فهو عرض» (النجاة ص 325)، فالجوهر اذن هو الموجود في ذاته، وكذلك المثل الافلاطونية، فهي موجودة في ذاتها خارج العقل الانساني.
2 - والموجود في ذاته او الشيء في ذاته ( ios ne esohc)  عند (كانت) هو الحقيقة المطلقة التي نسلم بوجودها مستقلة عن المحسوسات، وان كانت معرفتنا بها ممتنعة. وما هو في ذاته، أي (النومن)، مقابل عنده لما ليس في ذاته (اي الظاهرة).
3 - والموجود في ذاته عند (سارتر) نقيض الموجود لذاته.
4 - والغاية في ذاتها ( niF ios ne)  هي الغاية النهائية المطلقة.
ب- الموجود بذاته ( ios rap erte'L).
1 - الموجود بذاته هو الذي تقتضي ماهيته وجوده، ولا يحتاج الى شيء آخر يصير به موجودا، كالواجب الوجود في فلسفة الفارابي وابن سينا، فهو الموجود بذاته، اما ما خلاه فهو موجود بغيره.
2 - والموجود بذاته ايضا هو ما تقتضيه طبيعة الشيء، كقولنا:
الانسان ناطق بذاته، اي بمقتضى طبيعته.
3 - وقد يطلق الموجود بذاته على الجوهر الذي وجوده قائم بذاته، بخلاف العرض الذي وجوده قائم بغيره، وهو بهذا المعنى مرادف للموجود في ذاته.
ج- الموجود لذاته ( ios ruop erte'L).
الموجود لذاته هو الموجود المتصف بالوعي، اي بوعي ذاته ووجوده، قال (هاملن): «ان كل جملة فاعلة، فهي اذا كانت متصفة بالوعي والحرية، كانت موجودة لذاتها» (.  hc, iassE, nilemaH 2 - V)،  وقال (فويه): اذا اقتصرنا على التجربة الداخلية المباشرة تبين لنا ان الذات الشاعرة ليست جوهرا، ولا ظاهرة كغيرها من الظواهر، وانما هي المظهر الاصيل الوحيد والموكد الذي به ندرك الوجود الواقعي، لا من جهة ما هو في ذاته كالجوهر، ولا من جهة ما هو بغيره كالظاهرة، بل جهة ما هو موجود لذاته. قال: ونحن لا نعني بالوجود لذاته التفكير النظري في الذات، بل نعني به شعور المرء شعورا تلقائيا اوليا بما يحس به ويفعله، واستشفاف ذاته لذاته من حيث هو موجود، ومريد، ومدرك. (ر:  aL, eelliuoF 3. p. eesnep).  وقال (سارتر):
ان الموجود لذاته هو الموجود الذي يشعر بذاته من جهة ما هو موجود، وقال ايضا: ان الموجود لذاته هو الموجود الذي يشعر بانطواء ذاته على نقص في الوجود، ومعنى ذلك كله ان الموجود الممتلئ هو الموجود في ذاته، أما الموجود الذي يشعر بالنقص فهو الموجود لذاته.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید