المنشورات

اللذة في الفرنسية/ risialP في الانكليزية/ erusaelP

وهما مشتقان من الأصل اللاتيني ( erecalP)  اللذة مقابلة للالم، وهما بديهيان، أي من الكيفيات النفسانية الاولية، فلا يعرّفان، بل تذكر خواصهما، وشروطهما، وأسبابهما، دفعا للالتباس اللفظي.
وقد قيل: إنّ «اللذة ادراك الملائم من حيث انه ملائم، كطعم الحلاوة عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحضور المرجو عند القوة الوهمية، والأمور الماضية عند القوة الحافظة تلتذ بتذكرها» (تعريفات الجرجاني) ولكن ادراك الملائم ( elbaergA)  لا يولد لذة إلا اذا كان مصحوبا بالنيل. قال ابن سينا: «اللذة هي ادراك ونيل لوصول ما هو عند المدرك كمال وخير من حيث هو كذلك» (الاشارات 191) والمقصود بالادراك العلم، وبالنيل التكيف، فان الادراك من غير تكيف لا يولد اللذة.
وجملة القول، ان اللذة كيفية نفسانية أولية لا تعرف الّا بنسبتها الى شروطها وأسبابها، كقولنا:
اللذة تنشأ عن الفعل الموافق لطبيعة الكائن الحي، واللذة، إما جسمانية تتولد من احساسات جسمانية متعلقة بمحسوس معين، واما نفسانية تتولد من ادراك الكمال، فإنّ المدرك اذا اعتقد ان في اتصافه بالعلم كمالا تلذذ بالحصول عليه، والاولى ان تسمى اللذة الناشئة عن إدراك الكمال سرورا، او حبورا، او فرحا، أو بهجة وسعادة، لأنها تغمر جميع جوانب النفس، ولا تختص بحاسة معيّنة.
ومبدأ اللذة ( ud epicnirP risialP)  عند (فرويد) هو القول:
ان نشاط الطفل يقوم في أول الأمر على البحث عن اللذة، والهرب من الألم، حتى انه اذا نما وترعرع تعود الاعراض عن بعض اللذات، والصبر على بعض الآلام في سبيل منفعته العاجلة او الآجلة. فطبيعة الانسان توجب عليه الحصول على الحد الاقصى من اللذة، ولكن ارادته العاقلة التي هذّبتها تجارب الحياة تعوّده النظر في العواقب، فيعرض عن اللذات المباشرة، ويكابد الألم والحرمان في سبيل الأفضل. قال (فرويد): ان تطور الحياة النفسية خاضع لمبدإ اللذة، ولكن هذا المبدأ كثيرا ما يتقهقر بتأثير غريزة حفظ البقاء أمام مبدأ آخر، وهو مبدأ الواقع ( al ed epicnirP etilaer)  الذي يجعلنا نؤجّل الاستمتاع باللذة دون الاقلاع عن هدفها النهائي.
(ر: الالم، مبدأ اللذة، مبدأ الواقع).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید