المنشورات
المسلّمة في الفرنسية/ noitisoppuserP في الانكليزية/ noitisoppuserP
« المسلمات قضايا تسلم من الخصم ويبنى عليها الكلام لدفعه سواء كانت مسلمة فيما بينهما، او بين أهل العلم» (تعريفات الجرجاني) والمسلمات عند ابن سينا قسمان: معتقدات، ومأخوذات.
اما المعتقدات فهي ثلاثة أصناف (1) الواجب قبولها (2) والمشهورات (3) والوهميات.
واما المأخوذات فهي صنفان: مقبولات، وتقريريات، وهذا الصنف الأخير يشتمل على المصادرات والموضوعات ( stalutsoP). قال ابن سينا: «و اما التقريريات فإنها المقدمات المأخوذة بحسب تسليم المخاطب، او التي يلزم قبولها، والاقرار بها في مبادئ العلوم، إما مع استنكار ما، وتسمّى مصادرات، واما مع مسامحة ما وطيب نفس وتسمى اصولا موضوعة» (الاشارات ص 61)، فكل مصادرة او أصل موضوع مسلمة، وليست كل مسلمة بمصادرة او اصل موضوع، ومعنى ذلك ان المسلمة جنس لعدة اصناف من القضايا، وهي تشمل الاقتراضات والأوليات، والبديهيات، والمصادرات، والاوضاع أي الموضوعات التي ذكرناها في موضع آخر.
(ر: الافتراض، والأولي والأوليات، والبديهي والبديهيات، والمصادرة، والوضع).
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
28 مارس 2024
تعليقات (0)