المنشورات

المطلق في الفرنسية/ ulosbA في الانكليزية/ etulosbA في اللاتينية/ sutulosbA

المطلق مقابل للمقيّد، تقول: اطلق الرجل المواشي: سرّحها، واطلق الاسير: خلّى سبيله، واطلق في كلامه: لم يقيده، فالمطلق اذن في اللغة هو المتعرّي عن كل قيد.
1 - المطلق في المنطق وعلم النفس.
الحد المطلق ( ulosba emreT)  في المنطق وعلم النفس هو اللفظ الدال على معنى واحد لا يتوقف ادراكه على غيره، كالانسان، فهو حد مطلق، ويقابله الحد الاضافي ( fitaler emreT)  وهو الذي لا يعقل الّا بالقياس الى غيره، كالابوّة والبنوة، فان الابوة لا تعقل الا مع البنوّة، وبالعكس. والمطلق ايضا هو المستقل عن المشخصات، والمعينات، والمخصصات، كالحركة المطلقة، والوضع المطلق، والحرارة المطلقة.
والمطلق ايضا هو التام او الكامل المتعرّي عن كل قيد، او حصر، او استثناء، كالضرورة المطلقة، والخير المطلق، والجمال المطلق، والوجود المطلق، والسلطة المطلقة.
والمطلق أخيرا مرادف للقبلي ( iroirP A)،  مثال ذلك قول بعض الفلاسفة: ان الحقائق المطلقة هي الحقائق القبلية التي لا يستمدها العقل من الاحساس والتجربة، بل يستمدها من المبدأ الأول، او الموجود المطلق، الذي هو الاساس النهائي لها.
2 - المطلق في علم ما بعد الطبيعة.
المطلق في علم ما بعد الطبيعة اسم للشيء الذي لا يتوقف تصوره أو وجوده على شيء آخر غيره، لأنه علة وجود نفسه. ولذلك قيل ان الموجود المطلق هو الموجود في ذاته وبذاته، وهو الضروري الذي لا يلحقه التغير، والبريء من جميع انحاء النقص.
وقريب من هذا المعنى قولهم في نظرية المعرفة ان المطلق هو الشيء في ذاته.
والمطلق ايضا هو التام والكامل والثابت والكلي، وهو مقابل للنسبي، واذا كان كل واحد من العلوم الجزئية يبحث عن حال بعض الموجودات فان العلم الكلي الذي يبحث عن الموجود المطلق هو العلم الالهي، أي علم ما بعد الطبيعة.
قال ابن سينا: «فظاهر ان هاهنا علما باحثا عن امر الموجود المطلق ولواحقه التي له بذاته ومبادئه، ولأن الاله تعالى، على ما اتفقت عليه الآراء كلها، ليس مبدأ لموجود معلول دون موجود معلول آخر، بل هو مبدأ للوجود المعلول على الاطلاق، فلا محالة ان العلم الالهي هو هذا العلم، فهذا العلم يبحث عن الموجود المطلق، وينتهي في التفصيل الى حيث تبتدئ منه سائر العلوم» (النجاة 322).
3 - المطلق في علم الأخلاق والسياسة.
المطلق في علم الاخلاق والسياسة ما لا يحده حد، ولا يقيده قيد، ومنه قولهم: الخير المطلق، والسلطة المطلقة.
4 - بعض المعاني الاخرى.
المطلق عند (فيخته) هو الأنا من جهة ما هو مبدأ كل نشاط عرفاني وكل وجود حقيقي يجاوز الوجود الفردي والتجربي، وهو عمل محض لا موجود فاعل، وهو علم محض، لا ذات عالمة ولا موضوع معلوم.
والمطلق عند (هيجل) يمثل اللحظة السامية لنمو الفكرة، وهو وعي مطابق لموضوعه، مجرد عن الضرورات الطبيعية، وعن شروط التحقيق الخارجي، وعن المضمون المشخص للذهن، الّا انه يتحقق بذاته على ثلاثة مستويات، الأول مستوى المثل الاعلى للجمال، وهو الفن، والثاني مستوى الحقيقة التي توحي بها العاطفة او الوجدان، وهو الدين، والثالث مستوى التعبير عن الحقيقة في ماهيتها المطلقة، وهو المعرفة العقلية المحضة.
5 - المطلقيّة ( emsitulosbA).
المطلقية مذهب من يقول بالمطلق:
فالقول بالمطلق في نظرية المعرفة مذهب من يقرر ان في وسع العقل الانساني ان يحيط بالحقائق الموضوعية المطلقة.
والقول بالمطلق في علم القيم (اكسيولوجيا) مذهب من يرى ان معايير الأخلاق والفن معايير موضوعية مطلقة ثابتة على الدهر، لا معايير ذاتية متغيرة.
والقول بالمطلق في السياسة مذهب من يقدس السلطة الحاكمة، ويعترف لها بالسيادة، بلا قيد ولا شرط (مج).











مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید