المنشورات

المفهوم في الفرنسية/ noisneherpmoC في الانكليزية/ noisneherpmoC في اللاتينية/ oisneherpmoC

المفهوم ما يمكن تصوره، وهو عند المنطقيين، ما حصل في العقل، سواء أحصل فيه بالقوة، أم بالفعل.
والمفهوم والمعنى متحدان بالذات، فان كلا منهما هو الصورة الحاصلة في العقل أو عنده، وهما مختلفان باعتبار القصد والحصول، فمن حيث ان الصورة مقصودة باللفظ سميت معنى، ومن حيث انها حاصلة في العقل سميت بالمفهوم (كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).
وفي كليات ابي البقاء: المفهوم هو الصورة الذهنية سواء وضع بإزائها اللفظ اولا، كما ان المعنى هو الصورة الذهنية من حيث وضع بازائها اللفظ.
(ر: المعنى).
والمفهوم عند الاصوليين خلاف المنطوق، وهو ما دل عليه اللفظ، وهو ينقسم الى مفهوم موافقة، ومفهوم مخالفة، «فمفهوم الموافقة هو ما يفهم من الكلام بطريق المطابقة، ومفهوم المخالفة هو ما يفهم منه بطريق الالتزام، وقيل: هو ان يثبت الحكم في المسكوت على خلاف ما ثبت في المنطوق» (تعريفات الجرجاني).
ويطلق المفهوم على مجموع الصفات التي يتضمنها تصوّر الشيء، فتصور الانسان يتضمن تصور الحياة، والنطق، واللبون، والفقاري الخ.
اي تصور جميع الصفات التي يمكن حملها عليه، بخلاف الما صدق، فانه يشمل جميع الافراد الذين يصدق عليهم، ولذلك كان التناسب بين مفهوم الشيء، وما صدقه تناسبا عكسيا، وكلما كان مفهوم الشيء أغنى، كان ما صدقه افقر، والعكس بالعكس.
وللمفهوم بحسب ما تقدم عدة معان (ر: معجم لالاند) وهي:
1 - يطلق المفهوم على جميع الصفات المشتركة بين افراد الصنف الواحد، ويسمى بالمفهوم الاجمالي ( elatot noisneherpmoC)،  ويطلق ايضا على جميع محمولات القضايا الصحيحة ذات الموضوع الواحد، كقولنا: الانسان حيوان، والانسان ناطق، والانسان فان الخ ...
2 - ويطلق المفهوم على مجموع الصفات الذاتية التي يتألف منها الحد، ويسمى بالمفهوم الحاسم ( eriosiced noisneherpmoC)،  مثل مفهوم الانسان، فهو مؤلف من الحياة والنطق.
3 - ويطلق المفهوم على مجموع الصفات الداخلة في الحد، والصفات التي تلزم عنها لزوما منطقيا، ويسمى بالمفهوم الضمني ( nOisneherpmoC etcilpmi).
4 - ويطلق المفهوم ايضا على مجموع الصفات التي يدل عليها اللفظ في ذهن فرد معين، او في اذهان معظم الافراد في احدى الجماعات، ويسمى بالمفهوم الذاتي ( noisneherpmoC evitcejbuS).
5 - ومن معاني المفهوم انه لا يطلق على مجموع الصفات المشتركة بين جميع افراد الصنف فحسب، بل يطلق كذلك على الصفات الخاصة بقسم قسم من ذلك الصنف على سبيل التناوب. مثال ذلك ان المثلث يمكن ان يكون حاد الزاوية، او منفرج الزاوية، او قائم الزاوية، وان الحيوان الفقاري يمكن ان يكون لبونا او طيرا، او زاحفا، او ضفدعا، او سمكا. ويسمى هذا المفهوم بالمفهوم الرفيع (**  ncisneherpmoC etnenime)  والمقصود بالرفيع هنا ان مفهوم الفقاري مثلا لا بد من ان يتضمن احدى هذه الصفات اضطرارا.
6 - واللامفهوم (-  neherpmocnI elbis)  هو ما لا يفهم، اي ما تقبله نفسك، ولكن لا تفسره، بخلاف اللامعقول فهو ما لا تقبله ولا تفسره، لأنه مرادف للمتناقض.
(ر: الفهم).










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید