المنشورات

المقدمة (1) في الفرنسية/ essimerP في الانكليزية/ esimerP في اللاتينية/ assimearP

المقدمات مبادئ الاستدلال، وتطلق على ما يتوقف عليه البحث، او على ما يجعل جزء قياس، من القضايا، أو على ما تتوقف عليه صحة الدليل.
قال ابن سينا: «المقدمة قول يوجب شيئا لشيء، او يسلب شيئا عن شيء، جعلت جزء قياس» النجاة، ص 33). وفي كل قياس اقتراني مقدمتان تشتركان في حد، وتفترقان في حدين، فتكون الحدود ثلاثة، وهي الأكبر، والأوسط، والأصغر، والمقدمة التي فيها الحد الأكبر، تسمى الكبرى ( eruejaM)،  والتي فيها الحد الأصغر، تسمى الصغرى ( erueniM).
والفرق بين المقدمة والمبدأ ان المقدمة أعم من المبدأ، لأن المبدأ ما تتوقف عليه المسائل بلا واسطة، والمقدمة ما تتوقف عليه المسائل بواسطة او لا واسطة (تعريفات الجرجاني).
والمقدمة الغريبة «هي التي لا تكون مذكورة في القياس، لا بالفعل ولا بالقوة، كما اذا قلنا (1) مساو ل (ب) و (ب) مساو ل (ج) بواسطة مقدمة غريبة، وهي: كل مساو لمساو لشيء، مساو لذلك الشيء» (تعريفات الجرجاني).
وجملة القول ان المقدمة مبدأ الاستدلال او البرهان، وتكون قطعية او ظنية.
(ر: القياس).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید