المنشورات

النفس (علم) في الفرنسية/ eigolohcysP في الانكليزية/ ygolohcysP

كان القدماء يعدون علم النفس ( ema'l ed ecneicsaL)  فرعا من الفلسفة، لاشتماله عندهم على البحث في حقيقة النفس وعلاقتها بالبدن، وبقائها بعد الموت. أما المحدثون فانهم يجردون علم النفس من كل طابع فلسفي ويطلقون عليه اسم (السيكولوجيا) ( eigolohcysP)،  فالسيكولوجيا عندهم هي البحث في ظواهر النفس للكشف عن قوانينها، لا البحث في جوهر النفس. وضع لفظ (سيكولوجيا) لأول مرة في القرن السادس عشر، ثم شاع استعماله في القرن الثامن عشر بتأثير (و ولف) ثم انتشر بعد ذلك في جميع اللغات الأوربية.
وعلم النفس علم وضعي يعتمد على الملاحظة، والتجربة كغيره من العلوم الوضعية، الّا ان طريقة البحث فيه مختلفة عن طريقة البحث في غيره، لاعتمادها على اساس مزدوج من الملاحظة الذاتية (التأمل الباطني) والملاحظة الموضوعية (الخارجية).
ولعلم النفس أقسام وأوصاف مختلفة.
1 - فاذا قصرت موضوعه على البحث في السلوك بوجه عام، سمّي بعلم النفس السلوكي ( tnemetropmoc ud eigolohcysP)  او بسيكولوجية ردود الفعل ( noitcaer ed eigolohcysP).
2 - واذا قصرت موضوعه على وصف ما يشعر به الفرد من الافكار، والانفعالات، والنزعات، والارادات، من جهة ما هي خاصة به، او مشتركة بينه وبين غيره من ابناء جنسه، سمي بعلم النفس الشعوري (-  snoc ed eigolohcysP ecneic)  او بسيكولوجية التعاطف ( eihtapmys ed eigolohcysP).
3 - واذا قصرت موضوعه على تأمل الأفكار، ونقدها، لمعرفة صفاتها الحقيقية، وشروطها، وروابطها الضرورية، وقيمتها، سمّي بعلم النفس التأملي ( eigolohcysP evixelfer)  او علم النفس الانتقادي ( euqitirc eigolohcysP).
4 - واذا كان غرض العالم النفسي من تأمل ذاته ان يكشف عن حقيقة جوهرية كامنة وراء الظواهر النفسية سمي بحثه عن هذه الحقيقة بعلم النفس الوجودي ( euqigolotno eigolohcysP)  او علم النفس العقلي او النظري ( ellennoitar eigolohcysP).
5 - واحسن تعريف لعلم النفس في نظرنا هو القول: ان هذا العلم لا يبحث في النفس، بل يبحث في الظواهر النفسية شعورية كانت، او لا شعورية، للكشف عن قوانينها العامة. واذا قلنا ان علم النفس يبحث في السلوك بوجه عام وجب علينا ان نضيف الى ذلك ان للسلوك الانساني جانبا داخليا او شعوريا لا يجوز إهماله، وهذا افضل من قولنا ان علم النفس هو علم السلوك الظاهر، لأن دراسة السلوك الظاهر على النحو الذي تدرس به حركات الآلة المعقدة يخرج من علم النفس كل ما له علاقة بالعقل والشعور، وهذا غير صواب.
6 - ولعلم النفس ميادين كثيرة، فهو يتناول الاسوياء والشواذ، والكبار والصغار، والانسان والحيوان، والأفراد والجماعات، ويطبق قوانينه العامة في عدة مجالات، كالمجال التربوي، والمجال الصناعي، والمجال الطبي، والمجال الجنائي الخ.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید