المنشورات

النقيضة في الفرنسية/ eimonitnA في الانكليزية/ ymonitnA في اللاتينية/ aimonitnA

النقيضة في الفلسفة هي التناقض بين القوانين أو المبادي عند تطبيقها العملي في احدى الحالات الجزئية.
والنقيضة عند (كانت) هي التنازع او التناقض بين قوانين العقل المحض. واذا كان العقل ينساق الى هذه النقائض اضطرارا فمرد ذلك الى الالتباس في تصوراته، او الى بحثه عن اللامشروط في الظواهر المشروطة، أو الى بحثه عن الحقيقة المطلقة في العالم الخاضع لشروط التجربة الممكنة. ويعبر (كانت) عن هذا التناقض بأربعة ازواج من القضايا يسمّى كل منها نقيضة، وفي كل نقيضة قضيتان احداهما الدعوى، والأخرى نقيض الدعوى.
مثال ذلك: النقيضة الأول من نقائض العقل المحض.
الدعوى: للعالم بدء في الزمان وحدود متناهية في المكان.
نقيض الدعوى: ليس للعالم بدء في الزمان، ولا حدود في المكان، ولكنه غير متناه في الزمان والمكان معا.
وللعقل العملي عند (كانت) نقائض متعلقة بمفهوم الخير الاعلى، كما ان لعلم اللاهوت نقائض تتعلق بالآلية والغائية.
وكل تنازع ظاهر او حقيقي بين شروط الغاية الواحدة فهو نقيضة، وكذلك كل تنازع بين مبدأين او استدلالين قائمين على مقدمات متساوية الصدق. وتسمى نقائض العقل بمتناقضات العقل ( nosiar al ed seimonitnA).







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید