المنشورات

النوع في الفرنسية/ ecepsE في الانكليزية/ seicepS في اللاتينية/ seicepS

1 - النوع في اللغة الصنف من كل شيء، تقول: ما ادري على أي نوع هو، اي وجه.
2 - والنوع في اصطلاح المناطقة هو الكلي المقول على كثيرين مختلفين بالعدد في جواب ما هو، كالانسان لزيد، وعمرو، وبكر. وقيل انه المعنى المشترك بين كثيرين متفقين بالحقيقة، ويندرج تحت كلي اعم منه، وهو الجنس ( erneG)  كالحيوان، فإنه جنس للانسان، ويمكننا التعبير عن العلاقة بين النوع والجنس بقولنا: اذا كان الصنف (آ) داخلا في ما صدق صنف آخر مثل (ب)، كان (آ) نوعا و (ب) جنسا له، كالمثلث فانه نوع للمضلع. ومعنى ذلك ان النوع من جهة الماصدق مجموع افراد تتمثل فيهم صفات ذاتية واحدة، واما من جهة المفهوم او المضمون فهو مجموع الصفات المشتركة بين الأفراد.
3 - والنوع في علم الحياة مجموع افراد يتمثل فيهم نموذج مشترك، ويكون هذا النموذج محددا وثابتا ووراثيا، بحيث لا يمكن في المرحلة الحاضرة من التطور ان يتم بينه وبين نموذج نوع آخر تهجين ( tnemesiorC)  دائم.
أما النوع الواحد فإنّ تهجين أفراده منتج دائما.
4 - قال ابن سينا: «و قد يكون الشيء جنسا لانواع ونوعا لجنس، مثل الحيوان للجسم ذي النفس، فانه نوعه، وللانسان والفرس، فانه جنسهما. لكنه ينتهي الارتقاء الى جنس لا جنس فوقه، ويسمى جنس الأجناس، والانحطاط الى نوع لا نوع تحته، ويسمى نوع الانواع» (النجاة، 13 - 14).
(ر: الجنس).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید