المنشورات

الهستيريا في الفرنسية/ eiretsyH في الانكليزية/ airetsyH

1 - الهستيريا لفظ يوناني سماه القدماء باختناق الرحم، وهو في نظرهم «سعي الرحم بالتقلص الى فوق، أو ميلها بالاسترخاء الى أحد الجانبين. وقيل: هذه علة شبيهة بالصرع والشي، تنوب كنوائبه لاستحالة المادة الى كيفية سمّية تلدغ الدماغ عند ارتفاعها اليه، وتؤذيه وتحصل من ذلك حركة تشنجية، وتؤذي القلب ويحصل له من ذلك غشي متواتر» (كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي)، ولا معنى اليوم لتسمية هذا العصاب باختناق الرحم، لأنه يعرض للرجال والنساء على حد سواء.
2 - ويطلق لفظ الهستيريا في ايامنا هذه على استعداد نفسي خاص بنيوي دائم، أو عرضي زائل مصحوب بأعراض جسمية ونفسية خاصة. من هذه الاعراض فقدان الحساسية اللمسية او ازديادها، او نقصانها، او انحرافها.
والعمى، والصمم، وفقدان حاسة الشم، وحاسة الذوق، والشلل الوظيفي، والتشنج، وخفقان القلب، والربو، وفقدان الذاكرة، والجولان في النوم، والهلوسة، وضعف الشحنة الانفعالية، وضيق مجال الشعور وتفكك محتواه.
3 - ويطلق اصطلاح الهستيريا التحولية (-  revnoc ed eiretsyH nois)  على مجموع الاضطرابات الفيسيولوجية والنفسية الناشئة عن تحول الاندفاع الغريزي عن اشباع حاجته بالطرق السوية، الى اشباعها بالطرق الشاذة، وذلك لأسباب مادية أو أخلاقية او اجتماعية.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید