المنشورات

الفَقْر:

العوز، والحاجة، والجمع: مفاقر.
- الهمّ، والحرص، والجمع: فقور.
قال الراغب: الفقر يستعمل على أربعة أوجه:
الأول: وجود الحاجة الضرورية، وذلك عام للإنسان ما دام في دار الدنيا، بل عام للموجودات كلها وعلى هذا قوله تعالى: ياا أَيُّهَا النّااسُ أَنْتُمُ الْفُقَرااءُ إِلَى اللّاهِ.
[سورة فاطر، الآية 15] الثاني: عدم المقتنيات، وهو المذكور في قوله تعالى:
لِلْفُقَرااءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا. إلى قوله تعالى:. مِنَ التَّعَفُّفِ. [سورة البقرة، الآية 273] ، وقوله تعالى: إِنَّمَا الصَّدَقااتُ لِلْفُقَرااءِ. [سورة التوبة، الآية 60] .
الثالث: فقر النفوس، وهو الشره المعنىّ بقوله- عليه الصلاة والسلام-: «كاد الفقر أن يكون كفرا» [كنز العمال 16682] ، وهو المقابل بقوله: «الغنى غنى النفس» [البخاري 8/ 118] ، والمعنىّ بقولهم: من عدم القناعة لم يفده المال غنى. الرابع: الفقر إلى الله، المشار إليه في الحديث: «اللهم أغنني بالافتقار إليك، ولا تفقرنى بالاستغناء عنك» .
[الترغيب 2/ 615] وإياه عنى بقوله تعالى:. رَبِّ إِنِّي لِماا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ [سورة القصص، الآية 24] .
وفقر مدقع: معناه: فقر شديد يفضي بصاحبه إلى الدقعاء وهي التراب.
وقال ابن الأعرابي: الدّقع: سوء احتمال الفقر، يقال: دقع الرجل- بالكسر-: أى لصق بالتراب ذلّا.
«المفردات ص 383، والنظم المستعذب 1/ 253» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید