المنشورات

الوصف في الفرنسية/ (1) reifilauQ، (2) noitacifilauQ

في الانكليزية/ (1)  yfilauq ot, etanimoned ot, eman oT (
(2) noitacifidlauQ, noitpircseD, noitanimoneD, emaN
1 - وصف الشيء وصفا وصفة:
نعته بما فيه.
2 - والوصف والصفة مصدران مترادفان يطلقان على النعت، وعلى الامر القائم بالغير، وعلى ما يقابل الاسم. ولكن بعض المتكلمين يفرقون بين الوصف والصفة بقولهم: ان الوصف يقوم بالواصف، والصفة تقوم بالموصوف، فقول القائل (زيد عالم) وصف لزيد، باعتبار انه كلام الواصف لا صفة له. وعلمه القائم به صفة، لا وصف.
3 - وقيل: الوصف هو القائم بالفاعل، وقيل: الوصف ما لوجوده تأثير في تقويم غيره، ولعدمه تأثير في نقصان غيره، وقال ابن سينا: «ان الشيء الواحد قد تكون له اوصاف كثيرة كلها ذاتية، ولكنه انما هو ما هو لا بواحد منها بل بجملتها» (النجاة ص 11) 4 - وقد يكون الوصف: (1) نعتا للشيء كما هو عليه في الواقع (2) او تعبيرا عما يجب ان يكون عليه الشيء بالنسبة الى مثاله المتصور في الذهن. فالوصف بالمعنى الأول مؤلف من أحكام تقريرية أو وجودية، على حين انه بالمعنى الثاني مؤلف من احكام قيم او أحكام تقدير.
5 - واذا قلت ان الوصف عبارة عن اعطاء اسم او صفة لشيء معين، جعلته مرادفا للتسمية ( noitanimoneD)،  قال مونتسكيو:
«يجب البرهان على الأوصاف بالأشياء، لا البرهان على الأشياء بالأوصاف» (-  eD, ueiuqsetnoM 2 siol sed tirpse'l ed esnef). 6 - وقد يراد بالوصف الامر الذي اذا قام بالمحل اوجب في ذلك المحل حسنا او قبحا.
وفي قولنا: ان الشيء موصوف بجميع ما تقتضيه طبيعته من الصفات اشارة الى الصفات التي يجب ان يتضمنها تعريف الشيء، كما ان قولنا: ان الشخص موصوف بكذا اشارة الى الصفات التي يجب ان تجتمع في ذلك الشخص حتى يصبح صالحا لممارسة بعض الاعمال، ومنه الصلاحية وهي مرادفة للاهلية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید