المنشورات

أسبينال، ادوارد:

كان أحد عملاء المخابرات الجنوب إفريقية في بريطانيا. قبضت عليه شرطة المرور وهو مخمور في مدينة ليفربول عام 1982. فطلب مقابلة رجال الفرقة الخاصة وهي الفرقة المسؤولة عن الأمن الداخلي، وأدلى إليهم باعتراف تفصيلي حول عمليات السطو التي يقوم بها لحساب جنوب إفريقيا، وعن حلقة الاتصال بينه وبين المخابرات الجنوب إفريقية وهو شخص بريطاني المولد ومقيم في جنوب إفريقيا يدعى بيتر كاسلتون وقد حضر خصيصا إلى لندن لتنظيم عمليات السطو " كانت تحت يده أرصدة ضخمة من المال لإنفاقها على هذه العمليات ". وكان كل من أسبينال وکاسلتون يعملان تحت أمرة جوزيف كلو أحد أعضاء البعثة العسكرية من سفارة جنوب إفريقيا في لندن.
وقال أسبينال أنه كان يتقاضي من کاسلتون خمسمئة باوند عن كل عملية سطو يقوم بها، وأن الهدف من هذه العمليات كان الحصول على كافة الملفات المتعلقة بشخصيات معينة كان يزود بأسمائها، وتفاصيل تحركاتهم، وبطاقات سفرهم وحتى جوازات سفرهم، ومن بينها 10 جواز سفر صادر عن هيئة الأمم المتحدة، وكذلك أي خرائط وعناوين يعثر عليها في مكاتب المنظمات الإفريقية المختلفة.
ولم يكن أسبينال يحمل أي أسلحة نارية خلال عملياته. لكن جوزيف كلو زوده و کاسلون بأنبوبة " سبراي " لنشر الغاز المسيل للدموع لاستخدامها في حالة مفاجأقم خلال عملية سطو. وقال أسبينال أن كاسلتون حذره من استخدام هذا الغاز في " عمليات السرقة العادية " التي يقوم بها لأنها من نوع لا يتوفر إلا للحكومات وسيتيح للشرطة التعرف بسرعة على مصدرها.
وقال اسبينال أنه يعلم بأن كل ما كان يحصل عليه من وثائق من خلال عمليات السطو كان يرسل فورا إلى جنوب إفريقيا عن طريق الحقيبة الدبلوماسية أو مع رسل متخصصين. وكانت مخابرات جنوب إفريقيا قد جندت أسبينال بعد نشر اسمه في الصحف إثر قيامه بسرقة سفارة تايلاند ومنترل آخر.
ويقول أسبينال أن بعض المعلومات التي حصل عليها مگنت قوات جنوب إفريقيا من شن غاراتها العسكرية ضد موزمبيق "لأها كانت عن مواقع القوات الوطنية هناك والتي فشلت جنوب إفريقيا في تحديدها حتى حصوله عليها. وأبدى أسبينال استعداده للتعاون مع رجال المباحث البريطانية في القبض على كاسلتون. وزوده رجال المباحث بجهاز صغير للتسجيل حمله أسبينال في حينه أثناء لقاء معه أدى إلى اعتقال كاسلتون. وحكمت المحكمة بالسجن 18 شهرا على أسبينال.
الحوادث " العدد 1390 , الجمعة 31 كانون الأول 1982، ص 29).







مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى                      

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید