المنشورات

أورايلي، سدي

من أبرز رجال المخابرات الإنكليزية، وكان يجيد سبع لغات من بينها الروسية لأن أمه كانت روسية. وقد قرر ذات يوم أن يعود إلى روسيا لقلب نظام الحكم البولشفي هناك. 
وكان خطته تقوم على أساس القبض على لينين وأبرز معاونيه، أثناء اجتماع للجنة المركزية للحزب الشيوعي، كان قد تحدد يوم 28 أغسطس عام 1918 موعدا له، كما اختير أوبرا موسكو مكانا للاجتماع. وكان أورايلي قد اتصل ببعض العناصر المناهضة للبولشفيك، ممن ساعدوه في وضع الخطة، التي كانت ترمي إلى حصر مكان الاجتماع بواسطة فرقة من المشاة اللتونيين بينما يقبض على الزعماء السوفيات وفي مقدمتهم لينين.
لكن الخطة فشلت، حيث أن المخابرات البولشفية كان قد كشفت المؤامرة، وسارعت بالاستيلاء على السفارة البريطانية حيث أعدم القومندان الإنكليزي کرومي، وبإجراء حملة اعتقالات واسعة النطاق في جميع أحياء موسكو.
وتمكن أورايلي من الفرار عبر الحدود الروسية إلى فنلندا، بعد مطاردة دامت خمسة عشر يوما داخل روسيا. وكان أورايلي قد تعرف على بوريس سافينكوف الذي يعتبر من أهم الإرهابيين والمناوئين للبولشفيك، وقد نقل مركز نشاطه إلى براغ عام 1921، وبمعاونة الجنرال رودولف جايدا، نظم فرقة إرهابية أطلق عليها اسم " الحرس الأخضر " وقامت بعمليات إرهابية في أوكرانيا.








مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى                      

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید