المنشورات

بولس، برهان:

كان أحد كبار ضباط الاستخبارات السورية، ومن نواب عبد الحميد السراج، وهو الذي حقق مع الشابين الفلسطينيين محمود ياسين ويوسف کنعان اللذين عبرا الحدود للتعاون مع الاستخبارات السورية والعمل على تشكيل شبكة جاسوسية داخل إسرائيل. ووعدهم بإرسال عملائه إلى إسرائيل للتعاون معهم على التجسس ضد الدولة الصهيونية.
وبالفعل أرسل بولس عملاءه إليهم حيث وصلوا إلى مترل حسين جربوني وتعرف عليهم بأهم مبعوثو بولس، حيث كان جربوي مديرة لهذه الشبكة. ثم أخبر أفراد الشبكة حيث التقوا جميعهم في أحد الأحراش خارج قرية طمرة. وقد نظم مبعوثو بولس الأمور بسرعة، وعين جربوني مديرة للشبكة، وابراهيم الفحماوي (سكرتير المجلس المحلي لقرية طمرة) عين نائبا له. وحصل كل واحد من أفراد الشبكة على مهمة محددة. وكلف أعضاء الشبكة بتنظيم أي شخص موثوق به. وقد تمكنت هذه الشبكة من إيصال معلومات هامة إلى برهان بولس. إلا أن أفرادها اعتقلوا فيما بعد عام 1960 وحوکموا أمام المحكمة المركزية في حيفا.
وكان أعضاء الشبكة هم: محمود ياسين وأخوه أحمد، وحسين جربوني، وابراهيم الفحماوي، ويوسف کنعان، وفضل حسان الذي أوصله أحد السائقين (وهو من خدمات الأمن الإسرائيلية إلى مركز الشرطة.








مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى                      

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید