المنشورات

بيلشه، أرفيد:

هو أحد كبار المسؤولين السوفيات. ولد بيلشه الذي ساهم بدور فعال في ثورة أو كتوبر، في 7 شباط 1899 في أسرة مزارعين في ليتوانيا. وأصبح عاملا في الخامسة عشرة من عمره، وانضم إلى الحزب الشيوعي في العام 1915 عندما كان الحزب يعمل سرا. وقد صاحب لينين منذ الساعات الأولى للثورة، ودخل في العام 1918 البوليس السياسي المعروف باسم " تشيكا "، و كان هو الذي أقام في العام 1919 سلطة السوفيات في ليتوانيا وقد عمل حتى عام 1929 في الجهاز السياسي للجيش الأحمر قبل أن يعود إلى ليتوانيا عام 1941. وكلف حينئذ بإعداد كوادر الحزب والإدارة في جمهورية ليتوانيا التي كان يحتلها الألمان، وقد ظل في ليتوانيا حتى 1959 وهو العام الذي عين فيه سكرتيرة أول للحزب الشيوعي في ليتوانيا.
وفي العام 1961، دخل اللجنة المركزية، وبعد خمس سنوات، دخل المكتب السياسي وقد رأس منذ ذلك التاريخ لجنة الرقابة على الحزب
توفي أرفيد بيلشه في الثلاثين من أيار عام 1983، وهو أكبر أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفياتي سنة، عن عمر يناهز 84 عاما. وقد أعلن رسميا عن وفاة بيشه وهو عضو المكتب السياسي الحالي الوحيد الذي شارك في ثورة أوكتوبر عام 1917، وذكر التلفزيون السوفياتي أن بيشه توفي نتيجة مرض مزمن. مزمن.
وجاء في النعي الذي وقعه الزعيم السوفياتي يوري أندروبوف وبقية قادة الحزب والدولة " لقد رحل عنا رجل بارز في الحزب الشيوعي والدولة السوفياتية ومناضل أمي غيور وواحد من أقدم ممثلي رعيل البلاشفة اللينينيين المجيد ".
أضاف النعي " إن بيلشه وهب في كل مناصب العمل في الحزب والدولة، كل طاقاته وخبرته الفنية ومعارفه لخدمة المثل الماركسية اللينينية العظيمة، وأسهم بقسط في تطوير نظرية وتطبيق البناء الحزبي وفي تنظيم وممارسة الرقابة الحزبية وفي تمتين الانضباط على صعيد الحزب والدولة. وساهم بيلشه بنشاط في عمل الحزب الشيوعي السوفياتي بشأن تطوير الصلات بالأحزاب الشيوعية والعمالية الشقيقة". وشوهد بيلشه لآخر مرة في مكان عام في احتفالات الكرملين بذكرى ميلاد لينين في 20 نيسان الماضي.
إن وفاة الرفيق القديم للينين، وصاحب عملية انضمام ليتوانيا إلى الاتحاد السوفياتي، ترك مكانة شاغرة في تشكيل المكتب السياسي، ويرى المراقبون أن الزعيم السوفياتي يوري أندرو بوف سيعمل على أن يشغل المكان أحد المخلصين له.










مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى                      

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید