المنشورات

القِبْلَة:

لغة- بكسر القاف-: هي الجهة مطلقا أو الجهة الإمامية.
- وأصل القبلة: هي الحالة التي يقابل الشيء وغيره عليها.
- وهي نقيض الدبر.
- قال الله تعالى: فَماا لِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ [سورة المعارج، الآية 36] : أي جهتك ونحوك.
وقوله تعالى:. وَظااهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذاابُ [سورة الحديد، الآية 13] : أي من جهته وناحيته.
واصطلاحا: الجهة التي نتجه إليها في صلاتنا.
- وقبلة المسلمين: الكعبة المشرفة.
قال الله تعالى:. فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضااهاا.
[سورة البقرة، الآية 144]- وسميت قبلة: لأن المصلي يقابلها وتقابله.
- قال الصاوى: وهي سبعة أقسام:
(ج 3 معجم المصطلحات) الأول: قبلة تحقيق: وهي قبلة الوحي كقبلته صلّى الله عليه وسلم، فإنها بوضع جبريل- عليه السلام-.
الثاني: قبلة إجماع: وهي قبلة عمرو بن العاص- رضى الله عنه- بإجماع الصحابة، وقد وقف على جامع عمرو ابن العاص ثمانون من الصحابة.
الثالث: قبلة استتار: وهي قبلة من غاب عن البيت من أهل مكة أو عن مسجده صلّى الله عليه وسلم، والفرض أنه في مكة والمدينة.
الرابع: قبلة اجتهاد: وهي قبلة من لم يكن في الحرمين. الخامس: قبلة بدل: وهي قبلة المسافر الراكب على ظهر دابة، وهي جهة سفره.
السادس: قبلة تخيير: وهي التي تخيرها من لم يجد أو تخير، فإنه يجتهد متخيرا.
السابع: قبله عيان: وهي استقبال عين الكعبة لمن بمكة المكرمة.
«المعجم الوسيط (قبل) 2/ 740، والكليات ص 729» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید