المنشورات

سميتشاسني، فلاديمير:

رئيس مفوضية سلامة الدولة السوفياتية بعد شيليبين عام 1961. وهو حزبي منظم إلى حد فائق ومتزن في تعامله مع الآخرين ويوحي الثقة بنفسه عند تعاطيه مع الناس. كان دائما انيق المظهر لكنه كان قليل الابتسام وقليل الكلام وقليل الظهور بين الناس أو في حفلات الاستقبال وقليل السفر خارج الأرض السوفياتية، مع أنه كان عليمة بأدق تفاصيل ما كان يجري في الولايات المتحدة.
سيمتشاسني من مواليد 1924 وافي علومه في المعهد التكنولوجي للكيمياء في احدى مدن سيبيريا، لكنه بدأ البروز في حياته الحزبية العملية في أوكرانيا اذ انضم إلى الشبيبة الشيوعية ثم اصبح عضوا كاملا عام 1944 وتمكن من أن يصبح مديرة أعلى لشؤون الشبيبة الشيوعية في أوكرانيا طيلة سنوات في فترة ما بعد الحرب.
ومن مآثرة التي شهدها خروتشوف انه تسلم رئاسة الشبيبة الشيوعية في أوكرانيا خلف الشيليبين عام 1908 لكنه أبقى صورة ستالين معلقة على الحائط رغم الحملة الخروتشوفية القاسية على الزعيم الأوحد السابق. كذلك في تشرين الأول 1908 وبعدما منح بوريس باسترناك جائرة نوبل على الدكتور جيفاكو" خطب سميتشاسني أمام جمع غفير من الشبيبة الشيوعية في قصر الرياضة بموسكو، بحضور خروتشوف وقال أن مقارنة باسترناك بالخنزير هي اهانة للخنزير.










مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید