المنشورات

سورج، ريتشارد:

هو أحد الجواسيس الروس الكبار. ولد في باكو من أب ألماني وأم روسية ونشأ في بيت العائلة متوسطة ألمانية، وشارك في حرب 1914 وهو لا يزال تلميذا في التاسعة عشرة من عمره، ولما جرح سنة 1916، سرح من الجيش للمعالجة فعاد إلى دروسه وحصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة هانبورغ وعظم اهتمامه في هذه الفترة الأحزاب الثورية، فلما كانت سنة 1918 أخذ يتعاون مع الشيوعيين. وبين سنة 1929 و 1929، عمل جاسوسا للروس في موسكو. كما سافر لمهمات سرية لإنكلترا والبلاد السكندينافية.
وفي سنة 1930 - 1933 عمل في الصين لصالح السوفيات أيضا، فلما أشرفت سنة 1933 أرسلوه إلى طوكيو لانشاء شبكة للتجسس والاشراف عليها، وقد نجح في مهمته هذه نجاحا عظيما وكان قد انضم الى الحزب النازي لكي يكسب ثقة النازيين الألمان من اجل تسهيل مهمته. ذلك أن اكثر الأخبار التي ارسلها لموسكو خلال هذه الفترة من عمله حصل عليها من زملائه الشيوعيين اليابانيين، ولكن أهم أعماله كان اتصاله بالسفارة الألمانية في طوكيو، وكان يظهر امامهم بمظهر الصحفي الذي يبعث بمقالاته وتحقيقاته إلى الصحف الالمانية، وعلى هذا كانوا يمدونه بكثير من الأخبار والأسرار عن نوايا المانيا واليابان، حتى أنه استطاع أن يبعث إلى موسكو بنبأ الزحف الألماني على روسيا قبل اسابيع من وقوعه. كما قدم معلومات عظيمة عن الاستعدادات اليابانية.
أدرك الروس معها ان اليابان لن تفكر في مهاجمة سيبيريا، واها تستعد لعمل حربي بعيد عنها. وفي سنة 1941، تمكن البوليس الياباني من القبض على احد اعضاء شبكة التجسس هذه، فاعترف هذا برفاقه، فألقي القبض عليهم جميعا. وقد اهتزت السفارة الالمانية لخبير القاء القبض على سورج، وادركت الخطر الذي تعرضت له والحماقات التي ارتكبتها في اعطاء المعلومات الكثيرة له التي كان يجب أن لا تعطيها. واعدم سورج واوزاكي في 7 نوفمبر 1944 في ساحة السجن المركزي في طوكيو. 
وقد أقام له الروس تمثالا بعد ان اعدمه اليابانيون في الحرب العالمية الثانية. وكافأه بالأوسمة الرفيعة تقديرة لخدماته وتخليدا ل لأعمال البطولية التي قام بها في عالم الجاسوسية أثناء الحرب، وذلك بعد نيف وعشرين سنة على موته. وقد أصدرت الحكومة السوفياتية طابع بريد يحمل ص ورة ريتشارد سورج الجاسوس الروسي الذي صار اعدامه قبل عشرين سنة في طوكيو، والذي يعتبره السوفيات بطلا، وقد منح اخيرا وسام بطل الاتحاد السوفياني تقديرة لخدماته، كما اطلق اسمه على احد الشوارع في موسكو، وعلى سفينة روسية، وألفت كتب عديدة عن هذا الجاسوس كان آخرها كتاب الكاتبين "ديكين وستوري" وقد صدر في لندن مؤخرة بعد ان صرف المؤلفان جهود عظيمة في تأليفه وطافا بلادا كثيرة للاتصال بالاشخاص الذين عرفوا الجاسوس أو تعاونوا معه حتى تم لهما جمع أوثق اخباره ونشاطه.








مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید