المنشورات

القبيلة:

هي الجماعة التي تنسب إلى أصل واحد: أى جد واحد، فهم بنو الأب، وجمعها قبائل، قال الله تعالى:. وَجَعَلْنااكُمْ شُعُوباً وَقَباائِلَ لِتَعاارَفُوا. [سورة الحجرات، الآية 13] .
قال الماوردي في «الأحكام السلطانية» : أنساب العرب ست مراتب بجميع أنسابهم:
1- شعب. 2- قبيله. 3- عمارة.
4- بطن. 5- فخذ. 6- فصيلة.
فالشعب: النسب الأبعد كعدنان، سمى شعبا، لأن القبائل فيه تشعبت.
والقبيلة: هي ما انقسمت فيه أنساب الشعب كربيعة ومضر، سميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها.
والعمارة: وهي ما انقسمت فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة.
والبطن: وهو ما انقسمت فيه العمارة كبني عبد مناف وبنى مخزوم.
والفخذ: وهي ما انقسمت فيه أنساب البطن كبني هاشم وبنى أمية.
والفصيلة: وهي ما انقسمت فيه أنساب الفخذ كبني العباس وبنى أبي طالب. فالفخذ تجمع الفضائل، والبطن يجمع الأفخاذ، والعمارة تجمع البطون، والقبيلة تجمع العمائر، والشعب يجمع القبائل.
فإذا تباعدت الأنساب صارت القبائل شعوبا، والعمائر قبائل. وزاد غيره: العشيرة قبل الفصيلة. «المصباح المنير (قبل) ص 488 (علمية) ، والنظم المستعذب 1/ 74، والمطلع ص 66، 67، والقاموس القويم 2/ 98، 99، وبلغة السالك 1/ 227، 228، ودليل المسالك ص 32» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید