المنشورات

شاريت، موشي:

ک ان شاريت رئيسة لجهاز استخبارات " الشين - يود " "شيروت يديعوت " ويرمز له باسم " الشاي "، وهو جهاز متخصص يتبع قيادة الوكالة اليهودية مباشرة وقد تم إنشاء ه ذا الجهاز في عام 1937، عندما تطور عمل " المكتب السياسي " (وهو القسم السري الخاص في الوكالة الذي أسندت إليه مهمة تكوين شبكات للتجسس تمتد فروعها إلى البلدان العربية وأوروبا والولايات المتحدة).
وترأس بن غوريون الوكالة اليهودية. وحددت مهام هذا الجهاز بضرورة إعداد دراسات مستقاة من المعلومات السرية عن الأوضاع السياسية والاقتصادية للفلسطينيين، والحصول على كافة المعلومات عن نشاط الحركات والمنظمات الثورية الفلسطينية.
والمعروف بان موشي شاريت کتب مذكراته التي نشرها ابنه في فترة السبعينات، حيث عملت السلطات الإسرائيلية جهودها الكبيرة لمنعه من نشرها نظرا لما تحتويه من أسرار ومعلومات، لكنها لم تفلح في ذلك ونشرت بعدئذ، حيث جاء فيها بالأرقام والتواريخ عن الاجتماعات التي كانت تعقد بين بن غوريون وموشيه دايان ولافون وشاريت للبحث في إقامة " كيان ماروني " في لبنان على غرار الكيان الصهيوني في فلسطين.
وقد صدر كتيب عن دار " ابن خلدون" في بيروت يحمل اسم قراءة في يوميات موشي شاريت الخاص بإقامة "الكيان الماروني " في لبنان. ومن تأليف "ليفيا روكاح".








مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید