المنشورات

شلوسكي، إسحق:

|
ک ان أحد عناصر الاستخبارات العربية التابع لفرع حيفا. وهو يهودي جند لمعرفة أماكن تخزين السلاح وتمرکز القيادات واستعدادات الصهاينة. كان مقيمة في حيفا. وقد أمده فرع حيفا للاستخبارات التابعة للمقاومة في عام 1946 بدفعات متوالية من المال، ووعد بتأمين الحماية له ثم قام بتجنيده للعمل لصالح المجاهدين، وطلب منه إمداده بمعلومات عن استعدادات الهاغاناه
وقد أبدي شلوسكي نشاطا وذكاء واضحين، مما دفع رجال استخبارات المقاومة إلى إسناد مهمة خطيرة له، وهي العمل في جهاز استخبارات الهاغاناه، واستطاع شلوسكي عبر صديق له يعمل في هذا الجهاز، أن يقنع قيادة الجهاز بقبوله عنصرا عاملا.
واستطاع خ لال عمله الجديد إمداد القوات الفلسطينية معلومات غاية في الدقة حول مخططات جهاز المعلومات للهاغاناه. ومع ازدياد نشاطه في نقل المعلومات المظلله عن استعدادات منظمات المقاومة، بدأت شكوك استخبارات العدو (الهاغاناه) وأثارت قدرته على تخطي الحواجز ليلا إلى الجانب العربي في حيفا المزيد من الشكوك. ولدى اعتقاله والتحقيق معه اخضع للتعذيب الذي اعترف على أثره بأنه أمد ضباط استخبارات المنظمات الفلسطينية بمعلومات دقيقة عن استعدادات الهاغاناه، وتنظيم استخباراقا في مدينة حيفا، كما نقل معلومات مضللة أمده بها الفلسطينيون لإيصالها لاستخبارات الهاغاناه. ولقد حكم عليه بالإعدام، وتم التنفيذ فورا.








مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید