المنشورات

لنكولن، ألكسندريا:

أميركية الجنسية. تعمل في العاصمة السويسرية برن، في بار في قلب العاصمة. أطلق عليها اسم "ماتاهاري الجديدة" (وماتاهاري هي الجاسوسة الهولندية التي عملت في المخابرات الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى، وأطبقت شهرتها الآفاق). تبلغ من العمر ثلاثين سنة وهي متهمة بالتجسس الدولة عربية والتهمة التي وجهت إليها إها أعطت إحدى الدول العربية معلومات سرية حساسة مقابل مبالغ من المال كانت تتسلمها على دفعات. |
وكانت الأنسة لنكولن تعمل في فندق فخم مجاور للبرلمان السويسري، حيث يؤمه شخصيات سويسرا السياسية من جميع الاتجاهات. ولهذا فالآنسة لنكولن مفضلة لدى السياسيين والصحفيين الذين يركضون إلى بارها عندما تنتهي جلسات البرلمان. خلال أيام قليلة ستشهد محكمة سويسرا محاكمة الكسندريا التي قبض عليها قبل عشرة أشهر (في شهر ايار 1982) وهي تتسلم مبلغ سبعة آلاف دولار من قائم باعمال احدى الدول العربية، أي ما يوازي 14 ألف فرنك سويسري، لقاء المعلومات التي قدمتها.
وتحدث ناطق باسم وزارة العدل السويسرية وقال أن القائم بالاعمال تسلم " المعلومات" منها في برن، مما دفع بسويسرا إلى اعلانه "شخصا غير مرغوب فيه".
طبيعة المعلومات لم تكشف بعد، وربما تمت معرفتها أثناء المحاكمة. وبعض الدبلوماسيين العرب في برن، يقول: ربما وراء المال مسألة أخرى لا تمت الى التجسس بصلة.









مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید