المنشورات

لوبراني، أوري:

ولد في حيفا في 7 تشرين الأول /أوكتوبر عام 1929. مسؤول رفيع المستوى في الموساد، ويوصف بأنه رجل الظل للعديد من المهمات. يقول عنه المراقبون أنه الموظف المدني الرفيع المستوى المثالي الذي يمكن أن يعهد إليه بالأعمال "القذرة". ويقولون إنه الرجل الأخطر في المؤسسة الإسرائيلية.
خدم في عهدي حزب العمل وتكتل الليكود. وهو "وطني متعصب" لا يهتم "بالإيديولوجيات أو التفاصيل". عمل مع ديفيد بن غوريون وليفي أشكول وغولدا مائير ومناحيم بيغن وإسحق شامير وإسحق رابين. | رابين. مبعوث الموساد إلى أديس أبابا حيث ربطته صداقة متينة بالإمبراطور هيلاسيلاسي مبعوث الموساد الى إيران حيث يقال إنه ساعد في إقامة غرف التحقيق المشهورة للسافاك، وكانت تربطه صداقة متينة جدا بشاه إيران، محمد رضا بهلوي. وعلى الرغم من ذلك، قد تنبأ بسقوطه عام 1978 مخالفة وجهات نظر "السي آي إي" ووزارة الخارجية الإسرائيلية.
مستشار بن غوريون للشؤون العربية (بداية الستينات). و كان وراء اقتراح التعويض المالي على اللاجئين الفلسطينيين عن ممتلكاتهم التي خسروها خلال حرب عام 1948 لاعتقاده أن مسألة اللاجئين هي "المشكله الحقيقية التي يجب تخفيفها ". و كان يعتقد أن على الولايات التحدة تمويل هذا الاقتراح. سفير إسرائيل ورئيس جهاز الموساد في إثيوبيا (1997 - 1979).
وعمل لاحقا عام 1973 على مناهضة النفوذ العربي في أفريقيا، واقام علاقات وطيدة مع عدد من الزعماء الأفارقة، مثل الرئيس الأوغندي السابق عيدي أمين. في أثناء وجوده في ايران کمبعوث للموساد، عمل مع تاجر الأسلحة يعقوب نمرودي الذي كانت له يد في فضيحة الكونترا.
ترك الموساد عام 1983 ليعمل مع وزارة الدفاع المدة ستة أشهر" لكنه لا يزال في الوزارة. شريك في مؤسسة يوركن لتصدير الأسلحة التي أسسها مع الجنرال أفراهام أورلي. منسق أنشطة الاحتلال الاسرائيلي في جنوب لبنان. ساهم في تأسيس سجن الخيام.
يعرف عنه بأنه مخترع " الخيار الشيعي" حيث يقول مراقبون أنه نجح في إقامة "إتفاقات مع أنطوان لحد وعناصر شيعية" متنقلا من السياسة الاسرائيلية السابقة "بدعم الموارنة" فقط إلى إيجاد عملاء وشركاء من
كل الطوائف اللبنانية. المفاوض الاسرائيلي الرئيسي حول مسألة الرهائن. يوصف بأنه "دمث ويعرف كيف يكسب ثقة الآخرين".








مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید