المنشورات

ليتوفسكي، جوزف:

هو احد الجواسيس العاملين لمصلحة المخابرات السوفياتية في امير کا. بولندي الأصل، ميكانيكي من السرب 74 للطائرات المقاتلة النفاثة بمدينة نيو بيرغ، القي عليه القبض مع رفيقه السيرجنت ماجور وولف ديتهاور نوب، وهو طيار على مقاتلة نفاثة من السرب 74 نفسه.
وقد اقم الاثنان الى جانب شخص ثالث رفض النائب العام الأميركي ذكر اسمه لئلا يؤثر على مجرى التحقيق واكتفى بأن اشار اليه بأنه (الهراکس)، اتهموا بسرقة صاروخ أميركي الصنع سري حديث، تستخدمه طائرات المانية غربية، سرقوه من مطار زيل التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي بالقرب من مدينة نيوبيرغ على نهر الدانوب في جنوب المانيا، وتمكنوا من تهريبه الى الاتحاد السوفياني.
شجع نجاح عملية سرقة الصاروخ المتهمين على القيام بعملية سرقة جريئة اخرى، اذ أقدموا على سرقة جهاز لتوجيه الطائرات من سوق هانوفر التجاري، ولم يكن في السوق سوى جهازين من هذا النوع. وقام المتهمون بمحاولتين فاشلتين لتهريب الجهاز إلى الاتحاد السوفيالي.
غير أن صعوبات كثيرة اعترضتهم، ولكن محاولتهم الثالثة نجحت، فقد استطاع المتهم ليتوفسكي بمساعدة المتهم الطيار نوب أن يخرجه من حظيرة مغلقة ويهربه من خلال اجهزة الأمن في المطار الى احدى المدن حيث كان المراكس ينتظره بسيارة جيب جرى نقله إلى أحد المنازل. ومن ثم جرى نقله الى الاتحاد السوفياتي بطريق الجو بصفة امتعة خاصة.
اكتشفوا بعد أن انکشف امر الاميرال هيرمن لوديکا النائب السابق لرئيس التحركات العسكرية في قيادة حلف شمالي الأطلسي، واحد كبار ضباط الأسطول الألماني.









مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید