المنشورات

نيريا، جاك:

ولد في بيروت عام 1950 في عائلة مهاجرين روس، وكان ضابطا في جيش القيصر. هاجر إلى فلسطين المحتلة عام 1968. مستشرق وعضو في الاستخبارات العسكرية "أمان" برتبة عقيد. 
عمل مستشارا لرئيس الوزراء اسحق رابين، لشؤون الإرهاب في كانون الأول/ديسمبر عام 1992 بعدما ترك الجيش الاسرائيلي. شارك أكثر من مرة في المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية كمبعوث الرابين، وزار تونس أكثر من مرة للاجتماع برئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عرفات. أعد اطروحة في جامعة تل ابيب عن الرئيس اللبناني المنتخب بشير الجميل. عمل مترجمة فورية لرئيس الوزراء الراحل مناحيم بيغن خلال لقاءات عدة مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات. شارك في مفاوضات كامب دايفيد بين اسرائيل ومصر عام 1978 بصفة خبير في هيئة الأركان الاسرائيلية.
كان عضوا في الوفد الاسرائيلي للمفاوضات مع لبنان خلال مؤتمر مدريد في تشرين الأول/ أوكتوبر عام 1991. شارك في المفاوضات الثنائية مع سوريا في واشنطن. استقال من منصبه في حزيران (يونيو عام 1994 بسبب خلافات مع بعض المسؤولين في الجيش الاسرائيلي والاستخبارات على حد قوله. تولى رئاسة المجلس الصهيوني للمنظمة الصهيونية. انتخب رئيس الدولة اسرائيل" في حزيران (يونيو عام 1978. شغل حقيبة التربية في حكومة اسحق شامير عام 1989.
كان يتمتع بشعبية في حزب العمل، حتى أنه تم ترشيحه لزعامة الحزب، ولكنه رفض منافسة اسحاق رابين وشمعون بيريز. يجيد اللغات الآتية: العربية العبرية واليديشية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية.










مصادر و المراجع :

١- موسوعة الامن والاستخبارات في العالم

المؤلف: د. صالح زهر الدين

الناشر: المركز الثقافي اللبناني للطباعة والنشر والتأليف والترجمة - بيروت

الطبعة: الاولى

تاريخ النشر:2002 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید