المنشورات

القِشْر:

من كل شيء: غلافه خلقة أو عرضا، كقشر البرتقال، والدّمّل، والجمع: قشور، والقشر- بكسر الشين-: كثير القشور، يقال: «تمر قشر» : كثير القشور، وقشر التمر يقشر قشرا: غلظ قشره، وقشر البياض: سمكة نيلية عريضة ذات فلوس، يزيد طولها على شبر.
والقشر: كل شيء ملبوس يغطى الجسم، وكذا: القشرة.
قال في «معجم الملابس» : القشرة: الثوب الذي يلبس، ولباس الرجل: قشره، كل ملبوس قشر.
أنشد ابن الأعرابي:
منعت حنيفة واللهازم منكم ... قشر العراق وما يلزم الخنجر
قال ابن الأعرابي: يعنى نبات العراق، ورواه ابن دريد (ثمر بالعراق) ، والجمع من كل ذلك قشور.
وفي حديث قيلة: «كنت إذا رأيت رجلا ذا رداء أو ذا قشر» [النهاية 4/ 64] : طمح بصري إليه.
وفي حديث معاذ بن عفراء: «أن عمر- رضى الله عنه- أرسل إليه بحلة فباعها فاشترى بها خمسة أرؤس من الرقيق فأعتقهم، ثمَّ قال: إن رجلا آثر قشرتين يلبسهما على عتق خمسة أعبد لغبين الرأي» [النهاية 4/ 65] : أراد بالقشرتين:
الحلة، لأن الحلة ثوبان، إزار ورداء، وإذا عرى الرجل عن ثيابه، فهو: مقتشر. قال أبو النجم يصف نساء:
يقلن للأهتم منا المقتشر ... ويحك وار استك منا واستتر
ويقال للشيخ الكبير: مقتشر، لأنه حين كبر ثقلت عليه ثيابه فألقاها عنه، وفي الحديث: «أن الملك يقول للصبي المنقوش: خرجت إلى الدنيا وليس عليك قشر» .
[النهاية 4/ 64] .
وفي حديث ابن مسعود- رضى الله عنه-: «ليلة الجن لا أرى عروة منكسفة ولا أرى عليهم ثيابا» [النهاية 4/ 65] .
«المعجم الوسيط (قشر) 2/ 764، ومعجم الملابس في لسان العرب ص 97، 98، والإفصاح في فقه اللغة 2/ 1145» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید