المنشورات

الكفر:

تغطية ما حقه الإظهار.
والكفران: ستر نعمة المنعم بترك أداء شكرها، وأعظم الكفر:
جحود الوحدانية أو النبوة أو الشريعة، والكفران في جحود النعمة أكثر استعمالا، والكفر في الدين أكثر.
والكفور: فيهما جميعا، يقال لليل: كافر، لأنه يستر الأشياء بظلمته، ويقال للذي لبس درعا وفوقها ثوبا: كافر، لأنه سترها.
وقال بعض العلماء الكفر أربعة أنواع:
1- كفر إنكار. 2- كفر جحود.
3- كفر عناد. 4- كفر نفاق.
وهذه الأربعة من لقي الله تعالى بأحدها لم يغفر له، ومنه:
كفر النعمة: كفر بها «من باب نعم» : جحدها ولم يشكرها ولم يشكر من قدمها له أو كان سببا فيها، بل أنكر فضله، وكفر بالله، وكفر الله: أنكر وجوده، وكفر بالرسول صلّى الله عليه وسلم:
لم يصدقه، وكفر بكتاب الله: لم يصدق أنه من عند الله، وكفر بالإيمان: لم يعمل بما يستلزمه، وكفر الرجل حقه:
حرمه إياه وأنكر عليه، وقوله تعالى:. إِنِّي كَفَرْتُ بِماا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ. [سورة إبراهيم، الآية 22] : أي تبرأت من إشراككم إياي مع الله.
وأكفره: حمله على الكفر مثل: كفّره بالتضعيف، ومنه قوله تعالى: قُتِلَ الْإِنْساانُ ماا أَكْفَرَهُ [سورة عبس، الآية 17] أسلوب تعجب: أى ما أعجب كفره بنعم الله تعالى وما التعجبية مبتدأ، وقيل: ما اسم استفهام، والمعنى: الذي جعله يكفر، والاستفهام للتعجب أيضا «إنكار الكفر عليهم» .
كفّر الله السيئات: محاها ولم يعاقب عليها، قال الله تعالى:.
رَبَّناا فَاغْفِرْ لَناا ذُنُوبَناا وَكَفِّرْ عَنّاا سَيِّئااتِناا وَتَوَفَّناا مَعَ الْأَبْراارِ [سورة آل عمران، الآية 193] .والكفور: قال الله تعالى:. فَأَبى أَكْثَرُ النّااسِ إِلّاا كُفُوراً [سورة الفرقان، الآية 50] : أي إلا كفرا، والكافر غير المؤمن وهي كافرة، والجمع: كفّار، كافرون، كفرة، قال الله تعالى:. وَكاانَ الْكاافِرُ عَلى رَبِّهِ ظَهِيراً [سورة الفرقان، الآية 55] ، وقال الله تعالى:. وَالْكاافِرُونَ هُمُ الظّاالِمُونَ [سورة البقرة، الآية 254] ، وقال الله تعالى:
أُولائِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ [سورة عبس، الآية 42] ، وقال الله تعالى:. كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفّاارَ نَبااتُهُ.
[سورة الحديث، الآية 20] ، قيل في الآية الأخيرة: الكفار هم الزراع، لأنهم يكفرون البذور في الأرض: أي يدفنونها فيها، وقيل: هم الكفار بالله الذين تغرهم الدنيا ويعجبهم ما فيها من نبات وغيره، قال الله تعالى:. فِئَةٌ تُقااتِلُ فِي سَبِيلِ اللّاهِ وَأُخْرى كاافِرَةٌ. [سورة آل عمران، الآية 13] :
أي غير مؤمنة وهم كفار قريش في غزوة بدر، وجمع كافرة: كوافر، قال الله تعالى:. وَلاا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَواافِرِ. [سورة الممتحنة، الآية 10] : أي طلقوا النساء الكافرات المشركات.
الكفور: صيغة مبالغة: أى شديد الكفر، قال الله تعالى:.
وَكاانَ الشَّيْطاانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً [سورة الإسراء، الآية 27] ، والكفار: صيغة مبالغة، قال الله تعالى:. وَاللّاهُ لاا يُحِبُّ كُلَّ كَفّاارٍ أَثِيمٍ [سورة البقرة، الآية 276] .
الكافور: مادة عطرية مرة الطعم شفافة بلورية تستخلص من شجر الكافور، وقيل: اسم عين ماء في الجنة يشبه ماؤها كافور الدنيا في رائحته العطرية لا في مرارة طعمه والله أعلم.
قال الله تعالى: إِنَّ الْأَبْراارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كاانَ مِزااجُهاا كاافُوراً [سورة الإنسان، الآية 5] ، وقيل: وعاء طلع النخل، ويقال له أيضا: قفور. والكفرىّ: قشر الطلع هاهنا، وهو في قول الأكثرين، الطلع بما فيه، قاله الأصمعي.
ملحوظة: الكافور إن كان مسموقا سلبت طهوريته، لأنه يتغير بالمخالطة، قاله الفقهاء.
فائدة:
ورد في الحديث: «إذا أصبح ابن آدم، فإن الأعضاء تكفّر اللسان. إلخ الحديث» [النهاية 4/ 188] . فمعنى قوله: «تكفّر» : أى تواضع وتذلّل، وأصله أن يومئ الرجل برأسه وينحني إذا أراد تعظيم صاحبه، قال جرير:
فإذا سمعت بحرب قيس بعدها ... فضعوا السلاح وكفروا تكفيرا
وقد يكون التكفير وضع اليدين على الصدر.
قال عمرو بن كلثوم:
تكفر باليدين إذا التقينا ... وتلقى من مخافتنا عصاكا
«غريب الحديث 1/ 304، 2/ 442، 3/ 88، والقاموس القويم للقرآن الكريم ص 164، 165، 166، والتوقيف ص 606، والمطلع ص 7، وتهذيب الأسماء واللغات 4/ 116» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید