المنشورات

الكلمة:

تطلق على اللفظة الواحدة، وعلى الجملة، وعلى الكلام الكثير، فقوله تعالى:. كَلّاا إِنَّهاا كَلِمَةٌ هُوَ قاائِلُهاا.
[سورة المؤمنون، الآية 100] هو قول الكافر يوم البعث:. رَبِّ ارْجِعُونِ. لَعَلِّي أَعْمَلُ صاالِحاً فِيماا تَرَكْتُ. [سورة المؤمنون، الآيتان 99، 100] ، وقوله تعالى:. تَعاالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَوااءٍ. [سورة آل عمران، الآية 64] فسرها القرآن بقوله:. أَلّاا نَعْبُدَ إِلَّا اللّاهَ وَلاا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً.
[سورة آل عمران، الآية 64] فهي كلمة التوحيد وعدم الشرك.
وقوله تعالى: وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلًا.
[سورة الأنعام، الآية 115] : أي تحقق وعده السابق، وهو:.
لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنّااسِ أَجْمَعِينَ [سورة هود، الآية 119] ، وقوله تعالى:. كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوااهِهِمْ. [سورة الكهف، الآية 5] هذه الكلمة هي:.
اتَّخَذَ اللّاهُ وَلَداً [سورة الكهف، الآية 4] ، وقوله تعالى:.وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنى عَلى بَنِي إِسْراائِيلَ بِماا صَبَرُوا. [سورة الأعراف، الآية 137] : هي وعده أن يرثوا الأرض المقدسة، وقد تمَّ لهم ذلك في زمن الملك طالوت، وفي زمن سليمان- عليه السلام-.
وقيل: الكلمة: قضاء الله وحكمه السابق في اللوح، قال الله تعالى:. وَلَوْ لاا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ. [سورة فصلت، الآية 45] : قضاؤه بتأجيل الحكم بين الناس يوم القيامة، وقوله تعالى:. كَلِمَةً طَيِّبَةً. [سورة إبراهيم، الآية 24] :
هي شهادة (أن لا إله إلّا الله، وأن محمدا رسول الله صلّى الله عليه وسلم) ، وكذلك كل ما يعبر عن الحق والخير والعدل والإصلاح من الكلمات تعتبر كلمة طيبة.
والكلمة الخبيثة: هي كلمة الشرك بالله، وكل ما يعبر عن الباطل والشر والظلم والفساد، وأطلقت الكلمة على المسيح عيسى ابن مريم- عليهما السلام- في قوله تعالى:.
وَكَلِمَتُهُ أَلْقااهاا إِلى مَرْيَمَ. [سورة النساء، الآية 171] ، هي قوله تعالى: كُنْ: فهو مخلوق بغير أب بأمر الله كُنْ، وكذلك قوله تعالى: مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللّاهِ هي عيسى- عليه السلام- المخلوق بكلمة كُنْ فَيَكُونُ، وكلمات: جمع كلمة.
قال الله تعالى: وَإِذِ ابْتَلى إِبْرااهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمااتٍ فَأَتَمَّهُنَّ. [سورة البقرة، الآية 124] : هي أحكام الدين وتكاليفه، وقوله تعالى:. وَلاا مُبَدِّلَ لِكَلِمااتِ اللّاهِ.
[سورة الأنعام، الآية 34] : أي لشرائعه وأحكامه، مثل قوله تعالى:. لاا تَبْدِيلَ لِكَلِمااتِ اللّاهِ.
[سورة يونس، الآية 64] «القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 172، 173» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید